القواعد الأساسية للضريبة Canons of Taxation

ما هي القواعد الأساسية للضريبة؟

القواعد الأساسية للضريبة (Canons of Taxation): هي أربع قواعد وضعها الاقتصادي الشهير آدم سميث للنظام الضريبي السليم، وهي العدالة واليقين والملاءمة والاقتصاد.

  • تقوم قاعدة العدالة أو المساواة أو العمومية على مساهمة جميع أفراد المجتمع في تحمل أعباء الدولة وفقاً للمقدرة التكليفية لكل منهم، وبالتالي توزّع الأعباء الضريبية على المكلفين بشكل عادل.
  • أما قاعدة اليقين، فتعني أن كل فرد في المجتمع يعرف مكان دفع الضريبة وموعدها وطريقة جبايتها بدرجة معقولة من الدقة، وذلك عبر نشر القوانين والإجراءات المتبعة وتوضيحها، ويجب أن يكون النظام الضريبي واضحاً للجميع من دون أي التباس أو حاجة لمساعدة خبير لفهمه أو وضع عدة تأويلات لأحكامه.
  • أما قاعدة الملاءمة، تقضي بضرورة تحصيل الضريبة في الوقت المناسب للمكلّف، بحيث تلائم ظروفه وأحواله ودخله ما يجعل دفعها سهلاً ومقبولاً. وتظهر هذه القاعدة بوضوح في الضرائب الزراعية التي تكون بعد حصاد المحصول، وضرائب الشركات التي تكون في نهاية سنتها المالية، وضرائب الدخل للموظفين عند دفع الراتب.
  • أخيراً، قاعدة الاقتصاد تتعلق بطريقة تحصيل الضريبة، إذ يجب أن يتم الاقتصاد في نفقاتها ولا تتجاوز حصيلتها حتى تكون العملية مجدية.

وُضعت هذه القواعد من طرف آدم سميث في عام 1776، وما زالت مطبقة حتى اليوم، لكن ظهرت لاحقاً قواعد إضافية مثل المرونة والاستقرار والإقليمية والسنوية.

اقرأ أيضاً: