تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

القطاع المالي

ما هو القطاع المالي؟

القطاع المالي (Financial Sector): هو أحد القطاعات الاقتصادية، يتكون من جميع الشركات والمؤسسات التي تقدم الخدمات المالية سواءً للمؤسسات التجارية أو للأفراد، ويمثل الإطار التنظيمي الذي يسمح بإجراء المعاملات عن طريق الائتمان.

يتكون القطاع المالي من العديد من المؤسسات المختلفة التي تتراوح بين البنوك، وشركات الاستثمار، وشركات التأمين، والوسطاء العقاريين، وشركات التمويل الاستهلاكي، ومقرضي الرهن العقاري، وصناديق الاستثمار العقاري (REITs)، وتأتي إيرادات القطاع المالي أساساً من القروض والرهون العقارية التي تحقق مكاسب مع انخفاض أسعار الفائدة.

ويؤدي القطاع المالي دوراً مهماً في أداء الاقتصاد من خلال الوساطة بين المدخرين والمقترضين، أي جمع الأموال من المدخرين، على غرار الودائع، وتقديمها لمن يحتاج إلى قرض، سواء كانوا أُسراً أو شركات أو حتى حكومات.

لكي يحافظ الاقتصاد على استقراره، فهو بحاجة إلى قطاع مالي سليم قادر على مساعدة الشركات في التوسع عبر القروض، وإصدار سياسات التأمين لحماية الأشخاص والشركات وأصولهم، فضلاً عن المساعدة في بناء المدخرات للتقاعد وتوظيف عدد أكبر من الأشخاص.

بالمقابل، عندما تكون دورة الأعمال في حركة تصاعدية، يستفيد القطاع المالي من الاستثمارات الإضافية، فتحسن الظروف الاقتصادية يؤدي لمزيد من المشاريع الرأسمالية وزيادة الاستثمار الشخصي.

تعد أكبر الشركات في القطاع المالي من أكثر المؤسسات المصرفية شهرة في العالم، مثل "سيتي غروب"، و"جي بي مورغان"، و"بنك أوف أميركا".

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!