القدرات التنظيمية Organizational Capabilities

2 دقيقة

ما القدرات التنظيمية؟

القدرات التنظيمية (Organizational Capabilities): مصطلح يشير إلى الأصول غير الملموسة المتمثلة بالسمات والقدرات التي تمتلكها المؤسسات والتي تحدد هوية الشركة وسماتها التنافسية التي تميزها عن باقي الشركات.

كيفية تشكل القدرات التنظيمية

تنشأ القدرات التنظيمية من خلال دمج المؤسسة مواردها البشرية والمادية وغير المادية ومهاراتها مثل؛ خبرة معينة في التعامل مع نوع محدد من العملاء لا يمكن لأي شركة أخرى فهم كيفية التعامل معهم، أو أنشطة وإجراءات أو معلومات مميزة عن باقي الشركات.

أمثلة على القدرات التنظيمية

يوجد العديد من الأمثلة على القدرات التنظيمية ومنها:

  • تمتع الموظفين بدرجة عالية من الإحساس بالمسؤولية بفضل المستوى المرتفع للمساءلة في الشركة التي تحتم مساءلة كل شخص بحيث يكون مسؤولاً عن تصرفاته ويقدم ردوده وفقها، وبناءً على الردود المقدمة منه، قد يُضطر إلى اتخاذ إجراءات تصحيحية ضده.
  • الابتكار؛ قد تتميز شركات عن غيرها بحس الابتكار وقدرتها على خلق قيمة من خلال تطبيق حلول جديدة لمشاكل ذات معنى.
  • الوحدة الاستراتيجية التي تنشأ عن إحاطة الموظفين بالمعلومات الوافية عن استراتيجة الشركة والفهم العميق لهذه الاستراتيجية بحيث يكون كل موظف على معرفة بتأثير سلوكه وتصرفاته والمهام التي يضطلع بها على استراتيجية الشركة.
  • الأسلوب القيادي الذي تتبعه الشركة ويميزها عن باقي الشركات من حيث حضور علامتها التجارية ويلهم الموظفين.
  • مستوى التعاون العالي في الشركة الذي يؤثر على جودة سير أعمالها وعلى تكاليف أعمالها.
  • بناء علاقات ممتازة مع العملاء بحيث تحظى الشركة بثقتهم ودعمهم الدائمين.

مقالات قد تهمك:

أنواع القدرات التنظيمية

توجد عدة أنواع من القدرات التنظيمية ومنها:

  • القدرات التشغيلية (Operational Capabilities): يكون بمقدور الشركة أداء نشاطات مماثلة لنشاطات المنافسين بأفضل مما يؤدونها إذ تستغل الشركة مدخلاتها استغلالاً أفضل من غيرها.
  • القدرات الاستراتيجية (Strategic Capabilities): أي امتلاك الشركة المهارة لوضع الاستراتيجيات التي تناسب الوضع السائد في السوق.
  • القدرات التسويقية (Market-based capabilities): يمتلك بعض الشركات مهارات تسويقية عالية تميزها عن باقي المنافسين ما يساعدها على بيع منتجاتها بسرعة أكبر من غيرها.
  • قدرات ديناميكية (Dynamic Capabilities): تجعل الشركة ذات مرونة عالية ومهارة في التعامل مع التغيرات المستمرة.

مثال على القدرات التنظيمية 

من الأمثلة على القدرات التنظيمية، الثقافة التنظيمية التي تتمتع بها شركة واربي باركر (Warby Parker)، والتي ذكرت في مقال “ما هي الثقافة التنظيمية التي أهلت شركة واربي باركر للتميز في الابتكار؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، إذ تتبنى استراتيجية لتطبيق قيمها وثقافتها على أرض الواقع وتتمثل في “التعلم والنمو والتكرار” كما تتبنى استراتيجية لتحقيق الأرباح ونيل حصة مُرضية من السوق.

اقرأ أيضاً: