facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الـ"كيتا" الجسدية السلبية

الـ"كيتا" الجسدية السلبية (Negative Physical KITA): "كيتا" مُصطلح خاص بأحد أنماط التحفيز التي يستخدمها المدراء، وهي اختصار لعبارة باللغة الإنجليزية تعني "اركل هذا الشخص"، أي أنها الطريقة التحفيزية القائمة على الأفعال المباشرة والتلقائية، ويعتبرها "فريديريك هرتزبرغ" طريقة صحيحة في التحفيز لأنها أضمن الطرق وأقلها مماطلة لحمل الشخص على فعل شيء ما هي إصدار الأمر بـ"ركله". 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

الـ"كيتا" الجسدية السلبية هي أحد أنواع الـ"كيتا"، وهي التطبيق الحرفي لهذا المصطلح، والتي كانت تُستخدم استخداماً واسعاً في الماضي، لكنها تحمل ثلاثة عيوب رئيسة: أولاً إنها غير لائقة؛ وثانياً إنها تتناقض مع الصورة القيّمة للنزعة إلى الخير والتي تعتز بها معظم المؤسسات؛ وأخيراً لأنها عبارة عن هجوم جسدي، فإنها تحفز الجهاز العصبي اللاإرادي بشكل مباشر، مما يؤدي غالباً إلى ردود فعل سلبية، إذ قد يركلك الموظف بدوره. ونتيجة لهذه العيوب، ظهرت القيود القانونية ضد استخدام الـ"كيتا" الجسدية السلبية.

إن تعبيرات من قبيل "سحَب البساط من تحت قدميّ"، و"أتساءل عن مراده من وراء ذلك"، و"المدير يطوف حولي بشكل دائم"، تدل على أعراض ألم في الأنا الشخصية تم استنفارها حديثاً نتيجة لتطبيق أسلوب الـ"كيتا" النفسية السلبية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!