facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

العولمة

 ما تعريف العولمة؟

العولمة (Globalization): ظاهرة اجتماعية وثقافية وسياسية وقانونية واقتصادية، ظهرت منذ القِدم، وتعني تحول العالم إلى قرية صغيرة نتيجة حريّة انتقال المعلومات وتدفق رؤوس الأموال والأفكار والتكنولوجيا والمنتجات، وانتقال البشر بحرية بين المجتمعات الإنسانيّة المختلفة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

في المجال الاقتصادي، فإن العولمة هي اعتماد الدول على بعضها البعض من خلال ممارسات التجارة الحرة، الأمر الذي يساعد الشركات على تقليل تكاليف التشغيل عن طريق التصنيع في الخارج بتكلفة عمالة متدنية، وشراء المواد الخام بتكلفة أقل بسبب تخفيض التعريفات والرسوم الجمركية إلغائها، فضلاً عن الوصول إلى ملايين المستهلكين الجدد.

أهداف العولمة

يتمثل الهدف الرئيسي للعولمة في السعي إلى توحيد الجهود العالمية في المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والتكنولوجية وقيادتها نحو الأفضل.

مخاطر العولمة

على الرغم من الأهداف الإنسانية للعولمة، إلا أنها تنطوي على مخاطر تتمثل باستغلال الدول الكبرى لدول العالم الثالث لأخذ المواد الخام منها بأثمان زهيدة، وتركُّز القوة الاقتصادية والثروات في يد قلّة من الأشخاص، ما يزيد الضغط على الطبقة الوسطى.

أنواع العولمة

بصفة عامة، توجد أربعة أنواع للعولمة هي:

  • العولمة الاقتصادية والمالية: يعني هذا النوع من العولمة تحويل العالم إلى سوق عالمية موحدة من خلال ممارسات التجارة الحرة.
  • العولمة السياسية: وهي سيطرة الدول المهيمنة اقتصادياً على الدول الأضعف وتحكمها بالقرارات السياسية فيها.
  • العولمة الثقافية: تعني تبادل الأفكار والعادات بين المجتمعات حول العالم.
  • العولمة الإعلامية: ترتبط هذه العولمة بالتطور التكنولوجي، وتعني إستغلال منتجات الوسائط الإعلامية ومشاركتها على نطاق عالمي.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!