تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

العهدة النقدية

ما معنى العهدة النقدية؟

العهدة النقدية (Custody Cash): مبلغ من المال تحتفظ به الشركة في صندوقها، أو تبقيه لدى أحد الموظفين الذي يسمى حامل العهدة، وتستخدمه للمصروفات التي يستوجب دفعها نقداً، مثل اللوازم المكتبية، ورسوم التسليم، والرسوم البريدية وغيرها.

تقوم الشركة بتخصيص مبلغ العهدة بشكل دوري إما كل شهر أو ثلاثة أشهر، وتشكيل صندوق خاص بها يسمى "صندوق المصاريف النثرية" ويكون له أمين صندوق خاص به، ويعمل على إدارة هذا الصندوق واستخدام الأموال لسداد المصاريف الفورية المختلفة، وعند وصول المبلغ المخصص للحد الأدنى يقوم أمين الصندوق بتقديم طلب لإدارة الشركة لإيداع المزيد من الأموال لديه.

أنواع العهدة النقدية

تنقسم العهدة لنوعين حسب طبيعة المصاريف التي يستوجب على الشركة سدادها، وهي:

  1. العهدة الدائمة: يتم تخصيص هذا النوع لسداد المصروفات التي تتكرر بشكل دوري، مثل مصاريف اللوازم المكتبية، ومصاريف الفواتير الدورية؛
  2. العهدة المؤقتة: وتخصص لسداد مصروفات محددة لا تتكرر بشكل دوري، مثل تعويضات نهاية الخدمة لأحد الموظفين.

كيف تُدار العهدة النقدية؟

يعد حساب العهدة (Custody Account) حساباً دفترياً تقع مسؤولية إدارته على أمين الحفظ في الشركة، ويُستخدم في إدارة العهدة النقدية

تنطوي طبيعة حساب العهدة على "حساب مدين" ونوعه "أصل" من أصول الشركة يظهر في قائمة المركز المالي ضمن بنود الأصول المتداولة. ويضم الأموال المخصصة لأغراض سداد بعض المصروفات النثرية أو دفع قيمة بعض المشتريات، ويُقفل الحساب دفترياً عقب تقديم فواتير الشراء أو إيصالات سداد المصروفات واعتمادها من مدير الحفظ.

تسوية العهدة

يجب تسوية العهدة مع أمين الحفظ أو الإدارة المالية في نهاية السنة المالية أو بانقضاء غرض العهدة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!