تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

العلاقات الدولية

ما تعريف العلاقات الدولية؟

العلاقات الدولية (International affairs): هي دراسة التفاعل بين الدول في إطار النظام العالمي والتبادلات التعاونية التي تنعكس إيجاباً على الاقتصاد والبيئة والأمن.

يمكن أن تركز الدراسات المرتبطة بالعلاقات الدولية على العوامل النفسية والاجتماعية والنفسية لتصرفات صناع السياسة، أو العمليات المؤسسية التي تسهم في أهداف الدول وسلوكياتها، وقد تهتم بالبحث في مفاهيم مثل توازن القوى، والأمن الجماعي، وتوزيع الثروة.

التطور التاريخي للعلاقات الدولية

ظهر مجال العلاقات الدولية في الغرب بداية القرن العشرين، نتيجة تزايد الاهتمام بإيجاد وسائل أقل خطورة وأكثر فعالية لإقامة العلاقات بين الشعوب والمجتمعات والحكومات والاقتصادات، وكذلك ظهور موجة من البحث المرتكز على المراقبة المنهجية، والتوجه نحو تعميم الشؤون السياسية، بما في ذلك الشؤون الخارجية.

ومع تراجع الاعتقاد بأن الشؤون الخارجية والعسكرية يجب أن تكون حكراً على الحكام والنُخب الأخرى؛ زاد التركيز على ضرورة نشر المعرفة حول العلاقات الدولية وتوظيفها لصالح مزيد من الرقابة العامة والإشراف على السياسة الخارجية والعسكرية.

أهمية دراسة العلاقات الدولية

تمزج دراسة العلاقات الدولية بين مجالات متعددة مثل الاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية للبحث في موضوعات مثل حقوق الإنسان، والفقر العالمي، والبيئة، والاقتصاد، والعولمة وما إلى ذلك.

ومع تعقّد العلاقات الدولية في القرن الحادي والعشرين، بسبب النزاعات التي تهدد الأمن والسلم؛ يجب أن تركز دراسة العلاقات الدولية على البحث المتعدد التخصصات الذي يعالج مشكلات السياسة العامة ويتوقعها ويحلها.

تتجلى أهمية دراسة العلاقات الدولية في القدرة على فهم أصول الحرب والحفاظ على السلم، وطبيعة القوى وممارستها داخل النظام العالمي، والطابع المتغير للجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية التي تشارك في صنع القرار الدولي.

نطاق العلاقات الدولية

تعد العلاقات الدولية أحد فروع العلوم السياسية، لكن تبحث في مجال أعمق لاستكشاف طرق جديدة في ربط العالم المعقد بعضه ببعض، على سبيل المثال، تشمل الأبعاد التقليدية للعلاقات الدولية المتعلقة بالسلام والازدهار الدوليين موضوعات مثل الدبلوماسية الدولية، والسيطرة على الأسلحة، وسياسات التحالف، من ناحية أخرى، تركز الدراسات المعاصرة في العلاقات الدولية على موضوعات مثل الاقتصاد السياسي الدولي، والسياسة البيئية، وقضايا اللاجئين والهجرة، وحقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!