facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

العرض البيعي

العرض البيعي (Sales Proposal): هو العرض الذي تقدمه الشركة للزبون بناءً على طلبه أو طوعاً منها وتحدد فيه مواصفات المنتج والكمية والجودة وكل التفاصيل الأخرى المهمة بالإضافة للسعر. وبناءً على هذا العرض يقرر الزبون المحتمل الموافقة والشراء أو الرفض أو طلب عرض آخر بصفقة أفضل.

عادة ما يكون العرض البيعي عبارة عن مستند مكتوب يحدد مواصفات المنتج بالتفصيل وأية خدمات مرفقة مثل النقل والتوصيل، والتركيب، وكيفية الاستخدام، والصيانة والتأمين وغيرها من خدمات ما بعد البيع، وتحديد إن كانت مجانية أم لا.

عادة ما يطلب المشترون عروضاً بيعية موثقة للمفاضلة بين عروض المنافسين، ويوفر العرض البيعي عناء ضرورة وجود مندوب المبيعات شخصياً لتقديم الشروحات اللازمة للمشتري، وبالتالي يمكن للشركة تقديم عروضها لزبائن محتملين أكثر، كما أن العرض البيعي يصل مباشرة إلى صاحب القرار في الشركة، على عكس طريقة رجل المبيعات التي تتطلب تقديم شروحات شخصية لمجموعة من الزبائن يمكن أن يكونوا مستخدمين فعليين للمنتج، وليسوا مشترين فعليين، خاصة عندما يتعلق الأمر بالشركات.

عند إجراء عمليات البيع المعقدة التي ترتبط بمنتجات أو خدمات معقدة ومكلفة، أو عندما يكون المشتري مؤسسة أو جهة حكومية، فإن البيع يتم حصراً بموجب العرض البيعي الذي يتضمن عرض السعر، ويكون البيع هنا على عدة مراحل تستغرق وقتاً لدراسة العروض والتفاوض حول الأسعار وباقي التفاصيل.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!