تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

العجز الاقتصادي

ما معنى العجز في الاقتصاد؟

العجز الاقتصادي (Economic Shortage): يشير إلى حالة نقص السوق من سلعة معينة بمستوى محدد من الأسعار خلال فترة زمنية معينة مع إمكانية حل النقص بمرور الزمن.

كيف يحدث العجز الاقتصادي؟

يحدث العجز الاقتصادي عندما لا يعرض البائعون ما يكفي من سلعة ما لإرضاء احتياجات أولئك الذين يرغبون فيها وقادرين على شرائها بسعر السوق الحالي، وبالتالي تكون الكمية المطلوبة منها أكبر من الكمية المعروضة المتاحة بسعر السوق.

أسباب العجز الاقتصادي 

يوجد ثلاثة أسباب رئيسية لحدوث عجز الاقتصاد، وهي:

  • الزيادة في الطلب؛ مثل زيادة تشغيل أجهزة مكيفات الهواء في موجات الحر الشديدة بطريقة تؤدي إلى زيادة غير متوقعة في الطلب على الطاقة، ليحدث عندئذ نقصاً في الطاقة يتمثل في انقطاع التيار الكهربائي.
  • الانخفاض في العرض؛ مثل تأثر موسم حصاد الطماطم بالظروف المناخية ودرجات الحرارة المنخفضة، مما يؤدي إلى نقص المعروض منها.
  • التدخل الحكومي: قد تلجأ الحكومة إلى التدخل في طلب أحد السلع أو عرضها من خلال زيادة سعرها وفرض الضرائب عليها مثل السجائر.

 

 

الفرق بين العجز الاقتصادي والندرة

لا ينبغي الخلط بين حالة العجز الاقتصادي وحالة الندرة الاقتصادية، إذ ينطوي العجز الاقتصادي على تجاوز الكمية المطلوبة من سلعة ما الكمية المعروضة منها بسعر السوق. فيما تحدث حالة الندرة الاقتصادية (Scarcity) عند وجود قيود طبيعية على عرض المورد المحدود الذي لا يمكن تجديده.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!