تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الصيانة التصحيحية

ما معنى الصيانة التصحيحية؟

الصيانة التصحيحية (Corrective Maintenance. CM): تُسمى أيضاً "الصيانة التفاعلية" (Reactive Maintenance)، ويُقصد بها إصلاح الأصول والمعدات والأنظمة المعطلة أو تجديدها، وتُرتَب بموجبها أولويات مهام الصيانة التي ينبغي إجراؤها، إذ تُعطى الأولوية لحل المشاكل ذات الصلة بالسلامة أو التي تلحق ضرراً في الإنتاج.

أنواع الصيانة التصحيحية

تضم الصيانة التصحيحية نوعان اثنان، وهما:

  • الصيانة التصحيحية المخطط لها: تنطوي على تشغيل الأصل لغاية توقفه، ثم العمل على إصلاحه وتجديده أو استبداله، وتُتبع فقط مع الأصول التي يُسهل إصلاحها. تكون الصيانة التصحيحية مخططة أيضاُ عندما تُنفذ بصفتها جزءاً إما من الصيانة الوقائية؛ أي صيانة الأصول دورياً لتقليل احتمالية توقفها، وإما من الصيانة المستندة إلى الحالة؛ أي متابعة حالة الأصل لتحديد الصيانة التي يحتاجها، وذلك لتعيين المشاكل قبل أن تؤدي إلى تعطل المعدات والأصول.
  • الصيانة التصحيحية غير المخطط لها: تٌنفذ عندما تحدث الأعطال بين المواعيد المحددة للصيانة على الرغم من الالتزام بالجدول الزمني للصيانة الوقائية، وتكون إما على الفور، وإما في وقت لاحق. تُنفّذ الصيانة غير المخطط لها أيضاً عندما يكون الأصل في حالة يُتوقع فيها توقفه، أو عند توقفه على نحو مفاجئ.   

تتسم الصيانة التصحيحية بانخفاض تكلفتها عموماً، إذ تُنفّذ بأقل عدد من الموارد والأدوات والتكنولوجيات والأيدي الخبيرة، لكنها لا ترتكز على البحث في السبب الرئيسي للأعطال، مما يؤدي إلى تكرارها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!