facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الصيانة التنبؤية

ما تعريف الصيانة التنبؤية؟

الصيانة التنبؤية (Predictive Maintenance):أحد الأساليب الحديثة نسبياً في إدارة الصيانة، اعتُمدت مع نهاية سبعينيات وبداية ثمانينيات القرن الماضي، وتمثل امتداداً لأساليب الصيانة التي سبقتها مثل الصيانة الوقائية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تُعنى الصيانة التنبؤية بمحاولة الاكتشاف المبكر للأعطال التي تطرأ على الآلات أو التنبؤ بإمكانية حدوث عطل ما قبل وقوعه، وذلك عن طريق استخدام أساليب علمية في مراقبة الآلات والأجهزة. من الطرق السائدة في التنبؤ بالأعطال قياس درجة حرارة النقاط الحرجة في الآلات والمعدات الكهربائية، وقياس الاهتزازات في أجزاء معينة من الآلات الميكانيكية وتحليلها، واستخدام الأشعة فوق الصوتية والأشعة تحت الحمراء، وتحليل الزيوت، والفحص البصري.

من أهم مزايا الصيانة التنبؤية تقليص الوقت اللازم للصيانة ما يؤدي إلى تقليص وقت التوقف عن الإنتاج، وزيادة عمر الآلة وتحسين جودة مخرجاتها، وخفض تكاليف عمال الصيانة وقطع الغيار، واقتصاد الموارد الطاقوية وتحسين بيئة العمل عن طريق تعزيز الأمن الصناعي.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!