تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الصناعات القائمة على المعرفة

الصناعات القائمة على المعرفة (Knowledge Based Industries. KBI): يرجع هذا المصطلح إلى عام 1962 عندما حدد الاقتصادي النمساوي فريتز ماشلوب في كتابه "إنتاج وتوزيع المعرفة في الولايات المتحدة الأميركية" مفهوم صناعة المعرفة من خلال تمييز خمسة قطاعات للمعرفة والتي تتمثل في كلّ من التعليم، والبحث والتطوير، والإعلام، وتكنولوجيا المعلومات، وخدمات المعلومات. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

واستناداً إلى الأبحاث التي أجرتها "وزارة الصناعة الكندية" و"بنك تنمية الأعمال في كندا" عام 1996، تم تطوير مفهوم الصناعات القائمة على المعرفة (KBI)، حيث تم اقتراح تصنيف يضم مستوييْن لهذا النوع من الصناعات وهما:

  • المستوى الأول: ويشكل النطاق الضيق من الشركات القائمة على العلوم والتكنولوجيا، ويتألف من منتجي المعرفة. 
  • المستوى الثاني: ويشكل مجموعة واسعة من الشركات القائمة على الكثافة المعرفية، ويمكن اعتبار هذه الشركات بالمبتكرين للأعمال والمستخدمين للمستويات العليا من المعرفة. 

إن الصناعات القائمة على المعرفة هي الصناعات التي تعتمد على الاستخدام المكثف للمعرفة والتكنولوجيا بهدف تحقيق الإيرادات، حيث تعتبر الشركات القائمة على المعرفة بمثابة العمود الفقري للاقتصاد الجديد وهو الاقتصاد القائم على المعرفة (Knowledge Based Economy).

تتميز هذه الصناعات بدورات حياة طويلة لتطوير المنتجات مقارنة مع الصناعات الأخرى، وعادة ما تنشأ الميزة التنافسية في هذه الصناعات من طرف الأفراد المبتكرين الذين يعرفون بعمال المعرفة (Knowledge workers).

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!