تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الشريك الاستراتيجي

ما تعريف الشريك الاستراتيجي؟

الشريك الاستراتيجي (Strategic Partner): اتفاق شركتين أو أكثر على تنفيذ نشاط تجاري من خلال مشاركة الموارد والمهارات والتمويل أو أي منها؛ بغية تحقيق أهداف النمو والنجاح المتبادل. 

مزايا الشريك الاستراتيجي

تسعى الشركات بواسطة التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين إلى الوصول إلى أسواق وقنوات جديدة، ومشاركة الملكية الفكرية، أو البنية التحتية، أو الحد من المخاطر، إلى جانب تنمية الأرباح والإيرادات. 

أنواع الشركاء الاستراتيجيين

تتلخص أبرز أنواع الشركاء الاستراتيجيين الذين يمكن لأصحاب الأعمال عقد اتفاقيات معهم فيما يلي:

  • شركاء التسويق الاستراتيجيون: يرتبط نجاح الأعمال بتنفيذ استراتيجية تسويقية مناسبة، ويساعد شركاء التسويق في تنمية الأعمال بتكلفة منخفضة للغاية؛ على سبيل المثال، إذا كان الشريك يقدم منتجات أو خدمات مكملة، فيمكن إحالة العملاء بينه وبين الشريك الذي يقدم منتجات أساسية، وبالتالي ستزيد الإيرادات دون أي تكاليف إعلانية إضافية.
  • الشركاء الماليون الاستراتيجيون: يمكن للشركاء الاستراتيجيين شَغْل مختلف الوظائف المالية، إذ يمكن أن يكونوا محاسبين أو مستثمرين أو استشاريين ماليين، وعليه يفيد عقد اتفاقيات معهم في مراقبة تدفق رأس المال والتوصل إلى حلول جديدة تزيد من حجم الإيرادات. 
  • الموردون الاستراتيجيون: يضمن عقد شراكات استراتيجية مع الموردين التسليم بالآلية والتوقيت المناسبين مع إمكانية تخفيض الأسعار، بالإضافة إلى طرح منتجات جديدة تمنح العمل ميزة تنافسية، ويمكن أن يضم هذا النوع من الشركاء جهات تصنيع أو موزعين أو بائعين يزودون الشركة بعدة احتياجات، ابتداءً من اللوازم المكتبية الأساسية وصولاً إلى المواد الخام المعقدة.
  • شركاء التكنولوجيا الاستراتيجيون: هم الأشخاص الذين يعملون على إعداد أجهزة الكمبيوتر وإصلاحها، وتصميم شبكات المكاتب والبرامج المخصصة لزيادة كفاءة العمل، أو تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بالعمل وإدارته، ويعد هذا النوع من الشراكات مهماً لفهم الاحتياجات التكنولوجية المحددة للعمل.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!