الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web

ما هي الشبكة العنكبوتية العالمية؟

الشبكة العنكبوتية العالمية (World Wide Web): يُشار إليها عادة بالاختصار (WWW)، وتسمى أيضاً “الويب” (The Web)، أحد التطبيقات المصممة على الإنترنت، وهي نظام مترابط من صفحات الويب العامة التي يمكن الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت.

تاريخ تطور الشبكة العنكبوتية

يعود الفضل في إنشاء الشبكة العنكبوتية العالمية إلى عالم الحاسوب البريطاني تيم بيرنرز (Tim Berners-Lee) الذي كان يعمل في منظمة سيرن (CERN) الدولية التي تتخذ جنيف مقراً له، وتختص بإدارة أكبر مختبر لفيزياء الجسيمات في العالم، وكان الهدف من إنشاء الشبكة مساعدة العملاء على مشاركة بياناتهم بسهولة.

طريقة عمل الشبكة العنكبوتية العالمية

تتيح الشبكة العنكبوتية العالمية للمستخدمين إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من المستندات المتصلة ببعضها بواسطة الارتباطات التشعبية، والمُحدّدة بواسطة عنوان صفحة موقع إنترنت، وتعمل وفق نموذج العميل إلى الخادم الأساسي للإنترنت؛ فالخوادم هي برامج حاسوبية تُخزّن المستندات وتنقلها إلى أجهزة الحاسوب الأخرى على الشبكة عندما يُطلب منها ذلك، أما العملاء فهم برامج تطلب المستندات من الخادم كما يطلبها المستخدم، ويتيح برنامج المتصفح للمستخدمين خدمة استرجاع المعلومات على الإنترنت وعرضها.

مزايا الشبكة العنكبوتية العالمية

تمتاز الشبكة العنكبوتية العالمية بعدد من الجوانب الإيجابية، منها:

  • الوصول غير المحدود إلى المعلومات.
  • سد الفجوة الثقافية، وتوفير فهم أفضل للثقافات المختلفة حول العالم.
  • ازدهار الأعمال التجارية، وفرص العمل، وإمكانية التسويق.
  • التواصل الاجتماعي عبر مختلف أنحاء العالم.

عيوب الشبكة العنكبوتية العالمية

يؤخذ على الشبكة العنكبوتية العالمية بعض العيوب، منها:

  • تعدّ أرضية خصبة للنشاط غير المشروع.
  • امكانية الاختراق والوصول إلى معلومات الأفراد الشخصية الحساسة  المخزنة على الشبكة، واستغلالها للاحتيال، أو انتحال الهوية.

أهمية الشبكة العنكبوتية

تستمد الشبكة العنكبوتية أهميتها من أنها جعلت العالم قرية صغيرة يسهل على الأشخاص فيها التواصل مع بعضهم بعضاً، من خلال إتاحة المجال لهم للحصول على مجموعة كبيرة من المعلومات بسهولة ومشاركة أعمالهم وأفكارهم.

ما هي محركات البحث؟ وكيف يُستفاد منها؟

يُعرف محرك البحث بأنه نظام برمجي خدمي يتيح لمستخدمي الإنترنت البحث عن محتوىً معين عبر شبكة الويب العالمية؛ حيث يقوم المستخدم بإدخال كلمات أو عبارات رئيسة في محرك البحث، ويتلقى قائمة بنتائج محتوى الويب المختلفة التي تتطابق مع استعلام بحث المستخدم.

مقالات قد تهمك:

ما التحديات الأمنية والخصوصية المتعلقة بالشبكة العنكبوتية؟

قد يعاني مستخدمو الشبكة العنكبوتية بعضَ التحديات الأمنية؛ ومنها سرقة البيانات الشخصية، أو الفيروسات التي تضر بالأجهزة الرقمية، أو التعرض للابتزاز من برامج الفدية التي تهدد مالك الجهاز الرقمي من خلال قفل جهازه أو اتخاذ أي إجراء، وطلب مبلغ مالي منه مقابل التراجع عن الإجراء الذي اتخذَته.

كيف يؤثر استخدام الشبكة العنكبوتية في الأعمال التجارية والاقتصاد؟

تركت الشبكة العنكبوتية العديد من الآثار الإيجابية في الأعمال التجارية؛ ومنها:

  • تؤثر إيجاباً في معدلات النمو الاقتصادي من خلال الإسهام في الناتج المحلي.
  • إتاحة الفرصة للأعمال التجارية من أجل الوصول إلى أسواق جديدة وإطلاق المشاريع الجديدة.
  • تسهيل التواصل بين أصحاب الأعمال التجارية مع نُظرائهم في دول أخرى، وتبادُل المعلومات بسلاسة بينهم.
  • تعزيز المنافسة بين الأعمال التجارية بسبب الانفتاح على الدول الأخرى؛ ما يشجع على الابتكار في المنتجات والخدمات من أجل إرضاء العملاء.

اقرأ أيضاً: