السلوك السام Toxic Behavior

2 دقيقة

ما هو السلوك السام؟

السلوك السام (Toxic Behavior): هو مصطلح عام يُشير إلى السلوكيات التي تتسبب في شعور الموظف بالاستصغار أو عدم الاحترام أو الخوف أو عدم الأمان أو التقويض.

أمثلة للسلوك السام

يتجلى السلوك في مكان العمل على هيئة تحرش، أو معاملة غير عادلة، أو منافسة شديدة، أو تلاعب، أو ثرثرة، أو تلاعب نفسي، أو سلوك غير أخلاقي، أو إدارة تعسّفية.

الآثار السلبية للسلوك السام 

يُلحق السلوك السام الذي قد يتعرض إليه الموظف في مكان العمل ضرراً نفسياً ويؤدي إلى انخفاض المعنويات؛ إذ يشعر الموظفون الذين يعملون في بيئات سامة بالإرهاق وفقدان الثقة بالنفس والإنهاك غالباً؛ ما يقودهم إلى الانفصال الذهني عن العمل بصفته وسيلة للحماية الذاتية. ويمكن أن يصاب الأشخاص الذين يكونون ضحية السلوك السام بالاحتراق الوظيفي.

كيف تتصرف مع السلوك السام في مكان العمل؟

لحل مشكلة التعامل مع السلوك السام، يجب على الموظف اتخاذ إجراءات فورية ليحمي نفسه ويقلّل تعرضه إلى زملاء العمل السامين. ولعلّ أفضل أسلوب للعناية بالذات هو وضع استراتيجية إنهاء الخدمة وترك العمل، ولا سيّما عند وجود تعارض غير قابل للحل بين الثقافة والقيم.

ويمكن إبلاغ قسم الموارد البشرية بالسلوك السام، ويقدم مقال “3 تدابير عليك التفكير فيها قبل طلب المساعدة من قسم الموارد البشرية” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، 3 تدابير يُنصح بها قبل الإبلاغ عن السلوك السام؛ تتمثل في الآتي:

  • توثيق السلوك السام: إذا كانت هنالك خطة لإبلاغ الموارد البشرية عن السُميّة، فسيحتاج ذلك إلى سجلات مفصّلة تصف الشكوى بدقة؛ وتشمل الآتي: ما قِيل أو حدث، وتاريخ الحوادث ووقتها المحدد، وإذا كان هناك أي شهود.
  • تحديد الهدف المراد تحقيقه من الإبلاغ عن السلوك السام؛ أي يجب التحلي بالوضوح بخصوص النتائج المراد تحقيقها من خلال التحدث إلى قسم الموارد البشرية.
  • الوضع بعين الاعتبار إذا كان السلوك السام غير قانوني.

كيف تكتشف إذا ما كان مكان العمل الذي تنوي الانضمام إليه يتسم بأنه بيئة عمل سامة؟

يقدم مقال “كيف تكتشف إن كانت بيئة العمل سامة قبل الانضمام للشركة؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، 3 علامات تحذيرية تشير إلى أن مكان العمل سام؛ وتتمثل في الآتي:

  • سوء تنظيم المقابلة الشخصية؛ إذ إن تجربة المرشح السيئة في أثناء عملية التوظيف توفر نظرة ثاقبة إلى ثقافة الشركة.
  • سؤال الموظفين الحاليين عن تجاربهم؛ إذ يجب الاستماع جيداً إلى الإجابات التي يقدمها الموظفون الحاليون عند الاستفسار منهم حول الوظيفة والفريق المحدد الذي سينضم إليه الموظف الجديد والمؤسسة عموماً.
  • معدل الدوران المرتفع في الشركة، فقد يكون توفر الكثير من الوظائف الشاغرة علامة على نمو الشركة في مجالات عدة مثل التوسع في المنتجات أو الخدمات الحالية أو الدخول في خطوط أعمال جديدة؛ ولكن ذلك يمكن أن يشير أيضاً إلى معدل دوران كبير بسبب سمية مكان العمل.

اقرأ أيضاً: