تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

السلسلة "أيه" للأسهم الممتازة

ما معنى السلسلة أيه للأسهم الممتازة؟

السلسلة "أيه" للأسهم الممتازة (Series A Preferred Stock): هي الجولة الأولى من الأسهم التي تُقدم لأصحاب رأس المال المخاطر من محفظة الشركة في أثناء مرحلة التأسيس أو المرحلة المبكرة من المشروع، وتليها جولات أخرى يوجد لكل منها سلسلة من الأسهم الممتازة مثل "السلسلة بي" (Series B)، والسلسلة "سي" (Series C)، وما إلى ذلك. 

يمكن تحويل السلسلة أيه من الأسهم الممتازة إلى أسهم عادية في بعض الحالات، مثل الطرح الأولي للاكتتاب العام أو بيع الشركة. وتعد هذه السلسلة أكثر السلاسل خطورة بالنسبة للمستثمرين لأنها ترتبط بالشركات الناشئة أو التي ما تزال في مراحلها الأولى، لكن يحصل المستثمرون على سعر أفضل للأسهم مقابل المخاطر الأعلى.

الفرق بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة

تمنح الأسهم العادية حقوق الملكية للمساهمين ويسمح لهم بالتصويت على القرارات المهمة مثل انتخاب مجلس الإدارة، ولا يوجد حد لمدى نمو سعر السهم، وتُؤجّل الضرائب على مكاسب رأس المال حتى بيع الأسهم، وتُعد ملائمة للمستثمرين على المدى الطويل، لكنها تتسم بتقلبات أكبر للأسعار وأولوية توزيعات أرباح أقل مقارنةً بالأسهم الممتازة.

يتلقى المستثمرون في الأسهم الممتازة أرباحاً محددة تكون غالباً أعلى من أرباح الأسهم العادية، ويكون أدائها أفضل عندما تنخفض أسعار الفائدة، ويكون للسهم الممتاز قيمة اسمية يمكن استردادها عادةً عند الاستحقاق، لكن في كثير من الأحيان لا تمنح الأسهم الممتازة حقوق التصويت للمستثمرين، ويكون النمو في سعر السهم محدوداً حتى قيمة الاسترداد.

اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!