تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الزخم الاستراتيجي

ما هو الزخم الاستراتيجي؟

الزخم الاستراتيجي (Strategic Momentum): هو التحلّي بالقدرة أو القوة أو الدافع المُكتسب من تطور الأحداث اللازمة لتنفيذ استراتيجية أو تغيير استراتيجي ما، ويتطلب الأمر تنسيق الإدارة والقيادة لتوجيه الشركة نحو المستقبل المنشود.

يتوّلد الزخم الاستراتيجي ويمكن الحفاظ عليه من خلال التركيز والالتزام والمثابرة وإشراك الموظفين والإجراءات الفعّالة والاتصال المُستمر، ومن الضروري أحياناً تكثيف الثقافة التنظيمية والتعامل مع تبِعات التغيير مثل الصراع والمقاومة والفشل والسخرية.

يوجد فرق بين الاستراتيجية والتكتيك في كثير من الحالات، وغالباً ما يُنظر إلى الاستراتيجية على أنها مجرد عمل سنوي، أو حدث ينتج عنه وثيقة الخطة الاستراتيجية، لكن يجب التفكير في الاستراتيجية على أنها عملية لإدارة الأعمال بفاعلية.

تتكامل الاستراتيجية مع التكتيك وتخلق حلقة تغذية راجعة مستمرة، بدايةً تنطلق من أهدافك ورؤيتك، ثم تختبر طرق التنفيذ، وتُعدل وتُغير وتُصحح أثناء التنفيذ، لذا يجب إدارة هذه الحلقة بطريقة تعزز الزخم للأمام نحو الأهداف.

يقول رئيس الوزراء البريطاني السابق "ونستون تشرشل": "مهما كانت الاستراتيجية جيدة، يجب أن تنظر في بعض الأحيان إلى النتائج"، وبالتالي من الضروري أن تتسم الاستراتيجية بالمرونة وقابلية التعديل، لتحقيق الأهداف النهائية المرجوة منها.

على سبيل المثال، يمكن أن تعيق استراتيجيات المنافسين في السوق استراتيجية خاصة بشركتك، فتدفعك هذه الخطوة التنافسية غير المتوقعة إلى تفعيل خطة طوارئ، لذا يجب أن تكون على استعداد تام للتغيير الاستراتيجي.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!