الراتب Salary

ما هو تعريف الراتب؟

الراتب (Salary): مبلغ مالي ثابت يدفعه صاحب العمل بشكل منتظم للموظف مقابل عمله عن فترة محددة حسب الاتفاق المبرم في عقد العمل، ويختلف الراتب عن الأجر (wage) حيث إنّ الراتب هو المبلغ المالي الثابت الذي يدفع لكل فترة، وغالباً ما تكون هذه الفترة شهر، بينما الأجر يكون مقابل حجم العمل (بالساعات غالباً). عادة ما يدفع الراتب للمناصب الإدارية، بينما يمنح الأجر للوظائف العمالية والعاملين بالقطعة.

يتم تحديد الراتب من خلال مقارنة متوسط الرواتب في السوق المماثل للأشخاص الذين يؤدون عملاً مشابهاً في المنطقة نفسها وفي الظروف نفسها، ويتأثر تحديد الراتب بعوامل الوفرة والندرة لتأدية هذه الوظيفة، وتطلّبها لمهارات أو مؤهلات نوعية، ويلعب الاقتصاد المحلي أيضاً دوراً مهماً في تحديد الرواتب في سوق العمل.

تختلف طريقة دفع الراتب من شركة إلى أخرى إذ قد يدفع بعضها الرواتب أسبوعياً أو شهرياً أو سنوياً أو كل نصف شهر.

مكونات الراتب 

لا يشمل الراتب أي مبالغ مالية أخرى يحصل عليها الموظف مثل؛ المزايا أو المكافآت أو حتى زيادات الراتب. وحين تضاف عناصر أخرى إلى الراتب التي تتمثل في الإجازات المدفوعة والتأمين الصحي والبدلات والمزايا والتعويضات وغير ذلك فإن ذلك يسمى حزمة الراتب (Salary Package)

التفاوض على الراتب

يعد التفاوض على الراتب أمراً مهماً وعلى الرغم من أهميته إلا أن البعض قد يميل إلى التخلي عن هذه الفكرة بسبب صعوبتها ولكن هناك بعض الخرافات التي تعيق عملية التفاوض على الراتب والتي طرحها مقال "10 خرافات حول التفاوض على الراتب" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو منها:

  • هذه وظيفتي الأولى، ليس لدي خبرة، لذلك ليس لدي أيّ قوة تفاوضية.
  • ليس لدي عرض آخر، لذلك لا يمكنني التفاوض.
  • العرض أكثر مما كنت أتوقع، لذلك لا حاجة إلى التفاوض.
  • ينبغي ألا أتفاوض إذا كنت امرأة، إذ سيؤثر ذلك على صورتي في أذهان الناس.
  • الاقتصاد ليس بحالة جيدة، لذا من غير المناسب أن أخوض في مفاوضات.

اقرأ أيضاً: