تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الذكاء التسويقي

تعريف الذكاء التسويقي

الذكاء التسويقي (Marketing Intelligence): هو جمع البيانات التسويقية الخاصة بالشركة ومحيطها، ثم تحليلها واستخراج معلومات مفيدة تساعد في اتخاذ قرارات صحيحة بشأن الحملات التسويقية. 

تمس البيانات التسويقية المجمّعة أربعة جوانب رئيسية هي:

  • الميزة تنافسية: تتضمن بيانات عن المنافسين مثل أسباب تفضيل المستهلكين لمنتجاتهم؛
  • المنتج: ينطوي ذكاء المنتج على الغوص العميق في منتجات العلامة التجارية وكذلك كيفية توفير هذه المنتجات داخل السوق. عادة ما يتم ذلك من خلال تحليل تركيبة المنتج والتحدث مع المستهلكين أو استقصاء آراء الجمهور المستهدف وإشراكه في الاستطلاعات؛
  • السوق: تدور البيانات هنا حول فحص الأسواق التي يقطنها العملاء أو العملاء المحتملون، والتعرف أكثر على القنوات التسويقية والأماكن التي يكون فيها الجمهور المستهدف أكثر نشاطاً، ويساعد ذلك في تحديد المزيج المناسب للوسائط الإعلانية ونقاط التماس التي تلتقي فيها عروض الشركة مع حاجات العملاء، وتحديد القنوات التي يمكن استخدامها حيث تتناسب المنتجات مع تلك العوامل؛
  • المستهلك: كل البيانات التي تتعلق بالعملاء أو المستهلكين مثل السن والجنس والأذواق والتقاليد السائدة في مجتمع ما وغيرها من العوامل التي توجّهه السلوك الشرائي.

تُجمّع البيانات التسويقية من البيئة الخارجية للشركة مثل الميدان، والإنترنت، ومواقع الأخبار، ومواقع الشركات المنافسة في الإنترنت، والوسائط الاجتماعية والمصادر الموثوقة الأخرى.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!