تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الداعم التيسيري

ما معنى الداعم التيسيري؟

الداعم التيسيري (Accommodation Endorser): هي الشركة التي تدعم المسؤولية الائتمانية المترتبة على شركة أخرى، وبالتالي تمنح الشركة الداعمة الجدارة الائتمانية للشركة ذات الوضع المالي الضعيف؛ على سبيل المثال، تقدم الشركة الأم غالباً الدعم لشركاتها التابعة، ما يتيح للأخيرة التمتع بالتصنيف الائتماني الجيد للشركة الأم، والحصول على قروض بشروط أكثر ملائمة.

تتقدم شركة تابعة بطلب للحصول على قرض، ويتعذّر عليها الحصول على الموافقة لأن ميزانيتها العمومية تقل عن الحد الأدنى، وفي هذه الحالة تصبح الشركة الأم داعمة لهذه الشركة، وتقدم الشركة التابعة وعداً للبنك بأن الشركة الأم التي تمتلك أصولاً كبيرة ستسدد كامل القرض.

يمكن للمقترضين الحصول على الدعم من جهة أخرى غير الشركة الأم، لكن لا بد أن تكون هذه الجهة ذات علاقة وثيقة بالمقترض؛ إذ يمكن أن تقدم شركة كبيرة دعماً مناسباً لأحد مورديها المهمين؛ على سبيل المثال، يمكن أن تقدم شركة مشروبات غازية كبيرة الدعم لإحدى شركات التعبئة التابعة لها.

يُفيد الداعم التيسيري الشركات الصغيرة، لكنه يضع سمعة الشركات الكبيرة على المحك في حال لم تتمكن من سداد القرض للبنك أو الجهة المُقرضة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!