تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الخوارزميات الجشعة

ما هي الخوارزميات الجشعة؟

الخوارزميات الجشعة (Greedy Algorithms): خوارزمية بسيطة وسريعة تُستخدم في حل المشاكل المتعلقة بالتحسين، تقوم ببناء الحل خطوة تلو الأخرى من خلال اتخاذ الخيار الأكثر وضوحاً، والأعظم فائدة في كل خطوة، بهدف إيجاد الطريقة الأمثل الشاملة لحل المشكلة بأكملها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ظهر مفهوم الخوارزميات الجشعة في عام 1950، عندما وضع الباحث "ادسجر ديكسترا" (Edsger Djikstra) خوارزمية لتوليد الحد الأدنى من الهياكل الممتدة بهدف تقصير امتداد الطرق داخل العاصمة الهولندية أمستردام.

استخدام الخوارزميات الجشعة

تُشتخدم في حال كانت المشكلة لها الخاصيتين التاليتين:

  • خاصية الاختيار الجشع: في حال كان اختيار الحلول المحلية الأمثل يؤدي إلى الوصول لحلول عالمية عامة.
  • البنية التحتية المثلى: عند احتواء المشكلة على بنية أساسية مثالية، والحل الأمثل للمشكلة بأكملها يحتوي على الحلول المثلى للمشكلات الفرعية.

أسباب استخدام الخوارزميات الجشعة

تحتوي الخوارزميات الجشعة على بعض المقارنات المفيدة، مما يجعلها مناسبةً للتحسين. كما يمكن من خلالها تحقيق الحل الأكثر جدوى بشكل فوري. بالإضافة إلى أنها تقوم بتقسيم المشكلة بشكل متكرر وفقاً للشرط دون الحاجة إلى الجمع بين جميع الحلول.

تطبيقات الخوارزميات الجشعة

تُستخدم الخوارزميات الجشعة في العديد من المجالات، منها بروتوكولات الويب لتقليل وقت الانتظار المستغرق على الشبكة، كما تُعد خوارزمية ديكسترا وترميز هوفمان من أبرز تطبيقاتها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!