تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الحوكمة العالمية

ما معنى الحوكمة العالمية؟

الحوكمة العالمية (Global Governance): مصطلح يشير إلى الحوكمة العابرة للحدود لارتباطها بمصطلحي الحوكمة والإدارة الرشيدة، لكن على نطاق عالمي. 

تعد الحوكمة العالمية نظاماً عالمياً يسعى إلى مجتمعات مسالمة وصحية ومزدهرة، وينبثق الإطار العام له من المنظمات والعمليات والمعايير والاتفاقيات الرسمية والآليات غير الرسمية وأنشطة القطاعين العام والخاص التي تتجاوز حدود الخريطة الجغرافية الإقليمية؛ من أجل تنظيم جهود العمل العالمي لتحقيق الصالح العام لكوكب الأرض.

إذ تجتمع الجهات الفاعلة على مستوى الكوكب معاً، لتنسيق جهود العمل الجماعي العالمي؛ فيما يخص إدارة ملفات القضايا العالمية الشائكة التي تتخطى الحدود المحلية والإقليمية، سواء كانت وباءً عالمياً أو أزمة مالية عالمية أو تأثيرات مناخية أو نزاعات اقتصادية عابرة للحدود، ووضع آليات مناسبة للحد من عواقبها.

عناصر تحقيق الحوكمة العالمية

تتضمن أهم عناصر تحقيق الحوكمة العالمية ما يلي:

  • المعايير واللوائح والقوانين المتفق عليها والقواعد المتطورة القائمة على القيم المشتركة والتوجيهات الصادرة والمنفذة من قبل دول العالم. 
  • مواءمة القوانين بين الدول المختلفة والأنظمة الدولية وأنظمة مؤسسات القطاع العام والخاص ذات الأنشطة العابرة للحدود.
  • الاعتماد على الهيئات العلمية والهيئات المهنية والمنظمات التطوعية العالمية لوضع المعايير والقواعد والإجراءات والسياسات التنظيمية الحاكمة لجهود العمل العالمي العابر للحدود.

هيئات الحوكمة العالمية

تعد هيئة الأمم المتحدة الجهة الرائدة المعنية بتحقيق الحوكمة العالمية، إذ تعمل بالتنسيق مع مجموعة من المؤسسات لضمان تحقيق الازدهار المشترك والاستقرار على المستوى العالمي. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!