تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الحوسبة الكمومية

ما معنى الحوسبة الكمومية؟

الحوسبة الكمومية (Quantum Computing): مجال من مجالات الحوسبة تركز على تطوير تكنولوجيا الكمبيوتر بناءً على تطبيق مبادئ نظرية الكم، والتي تشرح سلوك الطاقة والمواد على المستويين الذري ودون الذري مثل التراكب والتشابك.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تاريخ الحوسبة الكمومية

بدأ مجال الحوسبة الكمومية في أوائل الثمانينيات، عندما توصّل الفيزيائي "بول بينيوف" (Paul Benioff) من مخابر "ناشيونال أرجون" (National Argonne Labs) إلى فكرة جهاز كمبيوتر يعمل بمبادئ ميكانيك الكم.

مبدأ الحوسبة الكمومية

يعتمد أساس الحوسبة الكمومية على "كيوبت" (Qubit) الذي تكون قيمته إما صفر أو واحد أو تراكب من القيمتين معاً، على عكس بت الكمبيوتر العادي، الذي تكون قيمته إما صفر أو واحد فقط. مما يعني أن الحاسوب الكمومي لا يعتمد أسلوباً ثابتاً في معالجة الحالات التي يواجهها.

أهمية الحوسبة الكمومية

يتم من خلال الحوسبة الكمومية معالجة المشاكل الحسابية، وتحليل البيانات الضخمة بشكل أكبر، وبطرق أكثر تعقيداً، وبزمن قياسي. حيث تساهم الحوسبة الكمومية في العديد من المجالات، منها المالية، والشؤون العسكرية، وتصميم الأدوية واكتشافها، والذكاء الاصطناعي، والبحث عن البيانات الضخمة، والتصنيع الرقمي، وغيرها الكثير.

أمثلة على شركات تعتمد الحوسبة الكمومية

  • IBM
  • Google
  • Microsoft
  • Intel

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!