تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الحملة التسويقية

ما هي الحملة التسويقية؟

الحملة التسويقية (Marketing Campaign): مجموعة منظمة ومنسقة من الأنشطة التي تهدف إلى ترويج وبيع منتج أو خدمة ما. تستخدم الحملة التسويقية مجموعة من القنوات والوسائل للوصول إلى جمهورها المستهدف مثل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية.

نشأة الحملات التسويقية

اعتمدت الشركات بداية على الإعلانات فقط كأداة وحيدة للتسويق، ولم تكن حينها ظهرت الحملات التسويقية المعقدة التي تستخدم عدة قنوات، ويعود تاريخ الإعلان إلى عام 1472، حيث ظهر أول إعلان مطبوع في انجلترا، ومن بعدها أصبحت المنشورات الإعلانية كالكتيّبات والمجلات والنشرات أكثر شيوعاً.

أما في العصر الحديث، فإنه يطلق لقب "أبو الإعلان الحديث" على البريطاني "توماس بارات" (Thomas Barratt) عندما أطلق حملة إعلانية عام 1907 لشركة الصابون "بيرس ساوب" (Pears Soap) والتي استخدم فيها تشكيلة من العبارات والشعارات اللفظية والصور والتعابير المناسبة للمنتج والجمهور المستهدف. وأسس "فولني بالمر" (Volney Palmer) في الولايات المتحدة أول وكالة إعلانية عام 1840 والتي عملت على شراء مساحات إعلانية في الصحف وإعادة بيعها للمعلنين.

أنواع الحملات التسويقية

تتكون الحملة التسويقية من الترويج والدعاية والتوزيع والتبادل التجاري والتسعير، وتختلف الحملات التسويقية عن بعضها بحسب الهدف المطلوب منها، كما تختلف الأدوات المستخدمة بحسب طبيعة المنتج والخدمة والسوق المستهدف وشرائح العملاء والهدف المراد تحقيقه، وفيما يلي عدة أنواع من الحملات التسويقية التي يمكن استخدامها لتحقيق أهداف تسويقية مختلفة داخل الشركة:

  • حملة إعلامية تقليدية: الحملة التي تعتمد على وسائل الإعلام التقليدية مثل لتلفزيون والإعلانات المطبوعة والراديو لزيادة الوعي بالعلامة التجارية أو الترويج لمنتج أو خدمة.
  • حملة دفع موسمية: حملة تُستخدم للترويج للمبيعات أو المنتجات أو الخدمات الموسمية.
  • حملة إطلاق المنتج: حملات تسويقية تهدف إلى نشر الوعي بالمنتج ولماذا يحتاجه العملاء، وتُنفّذ بالتنسيق مع أي من شركاء التوزيع.
  • حملة توعية بالعلامة التجارية: حملة تركز فيها جهود التسويق على بناء أو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية للشركة.
  • حملة إعادة تسمية العلامة التجارية: تحدث عندما تستخدم شركة التسويق للترويج لتغيير مثل اسم الشركة الجديد أو الشعار أو الاندماج مع مؤسسة أخرى، وكذلك تستخدمها الشركات التي فقدت شعبيتها مع جمهورها المستهدف أو التي ترغب في العودة إلى صناعتها.
  • حملة إطلاق العلامة التجارية: تُستخدم عندما تنشئ شركة علامة تجارية جديدة وتريد زيادة الوعي بها.
  • مسابقة الحملة التسويقية: يشجع هذا النوع من الحملات حركة مرور جديدة على موقع الويب ونشر الوعي بشركة ومنتجاتها.
  • حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني: تستخدمها الشركات للبقاء على اتصال مع العملاء الحاليين وإبلاغهم بالمبيعات والقسائم والخصومات والمنتجات أو الخدمات الجديدة.

عناصر الحملة التسويقية

تتمثل أهم خمسة عناصر للحملة التسويقية فيما يلي:

  • الأهداف: وضع أهداف باستخدام أسلوب سمارت، تحافظ على تركيز الأعمال، وتتحرك في اتجاه واحد، وتثبت في النهاية الفعالية الشاملة لأي حملة تسويقية.
  • فهم العميل المستهدف: الفهم الواضح ومعرفة ما يريده العميل ويحتاج إليه، ولماذا يتطلعون لشراء منتج معين.
  • جودة المحتوى المتعلق بالحاجة: تقديم مجموعة متنوعة من الحلول المحتملة للعميل من خلال محتوى عالي الجودة. وإتاحة هذا المحتوى بسهولة (مدونات، أو كتب إلكترونية، أو أدلة إرشادية، وغيرها) في كل خطوة على طول مسار التحويل ورعايتها من خلال عملية الشراء.
  • الترويج للمحتوى: البحث عن المصادر التي يحصل منها العملاء على معلوماتهم، واختبارها وتتبع الأفضل منها، واستهدافها بالترويج.
  • الدعوة لاتخاذ إجراء: تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، وتُنشئ مع وضع مرحلة واحدة من دورة الشراء في الاعتبار.

أهم أسباب نجاح الحملات التسويقية

من أجل نجاح الحملة التسويقية في تحقيق هدفها يجب أن يسبقها تحضير جيد، وإجراء دراسة للسوق، والاهتمام بالتفاصيل المتعلقة بالرسالة المراد إيصالها، واستخدام الأدوات والقنوات المناسبة لإدارة الحملة، وتحديد توقيت بدء الحملة ومدتها، وقياس الأداء وتحليله، وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية على نحو صحيح، والتعرف على رد الفعل، بالاعتماد على اختبارات أ/ب  لإجراء التعديلات اللازمة في الحملة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!