تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الحصة السوقية

ما هي الحصة السوقية؟

الحصة السوقية (Market Share): الحصة السوقية للشركة تعني النسبة المئوية التي تستحوذ عليها الشركة من إجمالي المبيعات فيما يتعلق بالسوق أو المجال التجاري الذي تعمل فيه، وتمثل النسبة المئوية لإجمالي مبيعات السوق التي تحصل عليها الشركة خلال فترة زمنية محددة من النسبة المئوية الكلية للمجال التجاري. 

يمكن أن يكون للمكاسب أو الخسائر في الحصة السوقية تأثير كبير على أداء أسهم الشركة وهذا يتوقف أيضاً على ظروف المجال التجاري أو الصناعي. 

كيفية حساب الحصة السوقية

يتم احتساب حصة السوق من خلال أخذ مبيعات الشركة خلال الفترة وتقسيمها على إجمالي مبيعات الصناعة ككل خلال نفس الفترة. يستخدم هذا المقياس لإعطاء فكرة عامة عن حجم الشركة فيما يتعلق بالسوق والمنافسين فيه.

لحساب الحصة السوقية للشركة نقوم بالخطوات التالية:

  1. تحديد الفترة الزمنية المراد معرفة حصة الشركة السوقية فيها. 
  2. احتساب إجمالي مبيعات الشركة خلال تلك الفترة. 
  3. التعرف على إجمالي مبيعات المجال التجاري في السوق. 
  4. قسمة إجمالي إيرادات الشركة على إجمالي مبيعات المجال الصناعي أو التجاري في السوق المحدد. 

مثال: إذا باعت شركة ما سيارات بقيمة مليار دولار، وذلك في السوق المحلية الإماراتية، وكان المبلغ الإجمالي للسيارات المباعة في الإمارات العربية المتحدة 2 مليار دولار، فإن حصة الشركة من السوق الإماراتية للسيارات هي 50% من إجمالي المبيعات.

أنواع الحصة السوقية

هناك نوعان من الحصة السوقية: القيمة والحجم. تُوصف القيمة السوقية للحصة عبر إجمالي حصص الشركة من إجمالي مبيعات القطاع. على العكس من ذلك، يتعلق حجم الحصة السوقية بالكمية الدقيقة للوحدات التي تبيعها الشركة مقابل العدد الإجمالي للوحدات المباعة في السوق. معادلة الحصة السوقية من حيث القيمة ليست دائماً خطية؛ إذ يمكن أن تكون القيمة السوقية للحصة عالية بينما يكون حجم الحصة السوقية منخفضاً.

ما هو الفرق بين الحصة السوقية والحصة السوقية النسبية؟

يمكن أن تساعد كل من الحصة السوقية والحصة النسبية في السوق الشركات على اتخاذ قرارات إستراتيجية لدعم نموها، وتزويد الشركات برؤية واضحة حول مجالات النمو المحتملة. تُظهر الحصة السوقية مقدار المساحة المتاحة للنمو في السوق عموماً، بينما تشير حصة السوق النسبية إلى المنافسين الذين قد يكون لديهم عملاء قابلين للجذب، وتضح كيفية التفوق على المنافسين في الأداء.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!