تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الجمهور المستهدف

من هم الجمهور المستهدف؟

الجمهور المستهدف (Target Audience): مجموعة معينة من المستهلكين داخل السوق المستهدفة المحددة مسبقاً، والتي توجّه إليها الشركات منتج، أو إعلان، أو خدمة، أو رسالة مخصصة، كما يُقصد به مجموعة العملاء الذين يتشاركون احتياجات واهتمامات متشابهة تهدف الشركات إلى خدمتها.  

خصائص الجمهور المستهدف وأنواعه

يُحدّد الجمهور المستهدف من خلال العديد من السّمات التي يمكن تصنيفها وفق معيار "مكتب الإعلان التفاعلي" (Interactive Advertising Bureau. IAB) إلى فئات ثلاث كبيرة، وهي:

  • الديموغرافيا: وهي البيانات الاجتماعية والاقتصادية التي تصف المستخدم، وتتضمن سمات مثل العمر، أو الدخل، أو الموقع الجغرافي.
  • الاهتمامات: وهي البيانات التي تخصّ هوايات المستخدمين، وميولهم، وشغفهم بالأشياء وبحثهم عنها، مثل الكتب، والأفلام، والموسيقى.
  • نوايا الشراء: توضح هذه البيانات عمليات بحث المستخدمين المؤخرة عن منتج أو خدمة معين،
    وتُقسّم الجمهور إلى مجموعات من المستخدمين، مثل مجموعات المستخدمين المهتمين بالأجهزة اللوحية.

يمكن استخدام نوع من السمات أو دمج أنواع عدة معاً، لإنشاء جمهور مستهدف مفصّل، والوصول إليه بدقة. على سبيل المثال، استهدفت متاجر "ذا بودي شوب" (The Body Shop) في إعلانات عيد الأم أطفال وأزواج النساء، بدلاً من السوق بأكمله الذي كان سيشمل النساء أنفسهن.

كيفية اختيار الجمهور المستهدف

يمكن اختيار الجمهور المستهدف عبر اتباع بعض الإرشادات الأساسية ومن أهمها نذكر:

  • تحليل قاعدة العملاء: أي تحديد أعمار وأماكن تواجد العملاء، بالإضافة إلى اهتماماتهم وأي أمور مفيدة أخرى، ويكون ذلك من خلال طرح استطلاعات الرأي عبر وسائط التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • إجراء أبحاث السوق: يساعد إجراء أبحاث السوق ضمن القطاع الذي تعمل به الشركة في تحديد الثغرات أو الاحتياجات التي يمكن للمنتج أو الخدمة الخاصة بالشركة تلبيتها، وبالتالي تحديد الاتجاه الذي ينبغي التركيز عليه.
  • تحليل المنافسين: الاطلاع على توجهات المنافسين في السوق.
  • إنشاء الشخصيات (Persona Creation): يسمح ذلك بالتعمق في الشرائح التي يتكون منها الجمهور المستهدف، وبالتالي تحديد احتياجات المستهلكين المستهدفين.
  • تحديد من هم خارج الجمهور المستهدف: يفيد هذا الأمر في التخصيص الأمثل للأموال الإعلانية من خلال تحديد الفئات المستهدفة واستبعاد غير المرغوبة منها.
  • المراجعة المستمرة: الاستمرار في جمع البيانات وتحليلها، وتحسين الشخصيات وصقلها باستمرار.

أهمية تحديد الجمهور المستهدف

يسهّل تحديد الجمهور المستهدف عملية جذب انتباه الأشخاص، ويساعد في تقوية العلاقات مع العملاء، ويمنح تحليل الجمهور المستهدف التوجيه الصحيح والفعال لعملية التسويق بطريقة تتيح تحقيق العائد على الاستثمار التسويقي المطلوب، بالإضافة إلى أنه يسمح بتطوير إبداعات تتوافق مع اهتمامات وقيم العملاء الذين من المحتمل أن يشتروا المنتج الخاص بالشركة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!