تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الجغرافيا الاقتصادية

ما تعريف الجغرافيا الاقتصادية؟

الجغرافيا الاقتصادية (Economic Geography): أحد فروع الجغرافيا، وتهتم بالتنظيم المكاني للأنشطة الاقتصادية وتوزيعها الجغرافي، بالإضافة إلى استخدام الموارد البشرية وتوسع الاقتصاد العالمي، وتمركز أنشطته.

أهداف الجغرافيا الاقتصادية

تهدف الجغرافيا الاقتصادية إلى سبر الإنجاز الاقتصادي للإنسان من حيث الإنتاج والاستهلاك في ضوء بيئته، إذ ظهرت الجغرافيا الاقتصادية عام 1888، واهتمت منذ ذلك الوقت بدراسة الموارد الاقتصادية المتوفرة في الكرة الأرضية، ومدى تباينها، ثم ربط هذا التباين بالعوامل البشرية والطبيعية والحضارية المتحكمة في الإنتاج والنقل والتوزيع والاستهلاك.

مقياس الجغرافيا الاقتصادية

على المستوى الجزئي، تحقق الجغرافيا الاقتصادية في السلوك المحلي للشركات والأفراد (مثل العمال والعلماء والمهاجرين) والدور والمكانة التي يلعبونها في الاقتصادات المحلية والعالمية، مع إيلاء الاهتمام الكبير لتأثير هجرة ذوي المهارات العالية والاستثمارات الأجنبية المباشرة والمؤسسات والشركات على أداء الابتكار والتنويع الاقتصادي للمدن والمناطق.

على المستويين المتوسط ​​والكلي، تتحرى الجغرافيا الاقتصادية كيف تشكّل الشركات والأفراد في المدن والمناطق شبكات معقدة وكيف تتطور بمرور الوقت والمكان، حيث تشكل هذه الشبكات تطور النظم الاقتصادية وتشير إلى المسارات التي من المرجح أن تظهر، كما تقيس كيف يمكن أن تتسبب الصدمات التخريبية في النظم الاقتصادية في أن تطور المناطق مسارات نمو جديدة، وكيف يؤدي بناء المؤسسات الجديدة وتكييف المؤسسات القائمة إلى تسهيل أو إعاقة التغيير الهيكلي والمرونة بدرجات مختلفة وبأشكال مختلفة.

العوامل المؤثرة في الجغرافيا الاقتصادية

تتأثر الجغرافيا الاقتصادية بالأفكار أو الاتجاهات النظرية المنتشرة في علم الجغرافيا وهي:

  • العلاقة بين الإنسان والبيئة؛
  • الاختلافات المكانية؛
  • التنظيم المكاني.

علاقة الجغرافيا الاقتصادية بعلم الاقتصاد

توجد علاقة وثيقة بين مجالي الجغرافيا الاقتصادية والاقتصاد، من خلال معالجة الجغرافيا الاقتصادية للعديد من النظريات والمشاكل والمواضيع التي يدرسها علم الاقتصاد.

ينبغي على العاملين في المجالين أن يملكا معرفة عن المجال آخر؛ إذ يتوجب على  الجغرافي الاقتصادي الإلمام بمبادئ علم الاقتصاد ليتمكّن من تفسير العوامل الاقتصادية المؤثرة في إنتاج وتبادل واستهلاك السلع والخدمات، فيما ينبغي على الاقتصادي الاطلاع على الجغرافيا الاقتصادية التي تعالج موارد الثروة الاقتصادية وتهدف إلى تحقيق أهداف الإنسان.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!