تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التوزيع الطبيعي

ما هو التوزيع الطبيعي؟

التوزيع الطبيعي (Normal Distribution): يُسمى أيضاً "منحنى الجرس" (Bell Curve) لأنه يأخذ شكل جرس، و"توزيع جاوس" (Gaussian Distribution) نسبةً إلى مبتكره عالم الرياضيات الألماني "كارل فريدريش جاوس" (Carl Friedrich Gauss) الذي نشره في بحث عام 1823.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يعدّ التوزيع الطبيعي أكثر أنواع التوزيع استخداماً في التحليل الفني، وهو توزيع احتمالي متكافئ على جانبي المتوسط الحسابي، يبيّن أن البيانات القريبة منه كثيرة الحدوث قياساً إلى البيانات البعيدة، ويتألف من معيارين، هما:

  • المتوسط الحسابي: يحدد قمة المنحنى، وتؤدي زيادته إلى انتقال المنحنى إلى جهة اليمين، بينما يؤدي نقصانه إلى انتقال المنحنى إلى جهة اليسار.
  • الانحراف المعياري: يُمدد المنحنى أو يضغطه، إذ يترتب عن الانحراف المعياري الضئيل منحنى ضيق، أما الانحراف المعياري ذو القيمة الكبيرة فيترتب عنه منحنى واسع.

التوزيع الطبيعي في مجال الأعمال

يعدّ التوزيع الطبيعي أداة إحصائية هامة في مجال الأعمال، إذ يفيد في تعيين خصائص البيانات واتخاذ القرارات وتحديد المتغيرات في مراقبة الجودة وإدارة التكاليف والعمليات التجارية والرضا الوظيفي.

أمثلة التوزيع الطبيعي

تُوزع جميع المتغيرات في العلوم الاجتماعية والطبيعية توزيعاً طبيعياً، بما في ذلك الطول والوزن والقدرة على القراءة والأخطاء في القياس وضغط الدم وغير ذلك.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!