تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التوزيع الحصري

ما تعريف التوزيع الحصري؟

التوزيع الحصري (Exclusive Distribution): أسلوب توزيعي تعتمد بموجبه الشركة المنتِجة على منفذ واحد أو جهة واحدة لتوزيع منتجاتها لتجار الجملة أو المستهلكين بصفة عامة؛ ويقوم هذا النوع من التوزيع على اتفاقية بين المورد أو المنتِج والموزع أو متجر التجزئة، وعادة تُحدد منطقة جغرافية معينة لكل موزع يملك فيها الخبرة والعلاقات العامة.

مثال عن التوزيع الحصري

من أشهر مجالات التوزيع الحصري مجال صناعة السيارات، فقد تختار الشركة المصنّعة موزعاً وحيداً حصرياً لمنتجاتها في كل بلد، أو موزعاً لكل إقليم أو منطقة جغرافية من البلد، وهذا الموزع يمكنه البيع مباشرة للمستهلكين أو لشركات توزيع السيارات الأخرى.

عادةً ما تلجأ الشركات التي تصنع منتجات باهظة الثمن مثل السيارات أو الساعات الفاخرة إلى وكلاء توزيع حصريين، وهنا لا يمكن للشركة أن تبيع منتجاتها عبر موزعين آخرين عدا الوكيل الحصري، ويلتزم الموزع الحصري في نفس الوقت ببيع منتجات الشركة التي تعاقد معها حصراً ولا يمكنه بيع منتجات المنافسين.

إيجابيات التوزيع الحصري وسلبياته

تستفيد الشركات من اعتماد الموزع الحصري من خلال تركيز جهودها والتنسيق مع شركة واحدة لإيصال منتجاتها للأسواق، وضمان سلاسة إيصال العلامة التجارية للجمهور والتحكم بشكل أفضل فيها، وجمع البيانات عن السوق المستهدف، والقدرة على تأمين مخزون كاف من المنتج، وتقديم المنتج بصورة تناسب البيئة المحلية خاصة مع المنتجات العالمية كالسيارات والهواتف الذكية. لكن لا تخلو هذه الاستراتيجية التوزيعية من المساوئ مثل وضع الثقة المطلقة بموزع وحيد قد يبدد موارد الشركة وخاصة الميزانيات التسويقية، والخلاف مع الموزع الحصري قد يضر كثيراً بالشركة بسبب صعوبة التحول تغيير الموزع خلال فترة زمنية معقولة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!