تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التوازن الاقتصادي

ما هو التوازن الاقتصادي؟

التوازن الاقتصادي (Economic Equilibrium): يُسمى أحياناً "توازن السوق"، وهو حالة اقتصادية تكون فيها قوى السوق مثل العرض والطلب متوازنة، وهو مصطلح مُستعار من العلوم الفيزيائية في إشارة إلى أن القوى الفيزيائية يمكن أن توازن بعضها البعض.

في الاقتصاد الجزئي، يُعرّف التوازن الاقتصادي بأنه السعر الذي يتساوى عنده العرض مع الطلب على منتج ما. بعبارة أخرى هو تقاطع منحنيات العرض والطلب في الرسم البياني لكمية وسعر المنتج.

مثال على التوازن الاقتصادي

على سبيل المثال، إذا كان السعر في السوق منخفض جداً فإن الكمية الطلب ستكون أكثر من الكمية التي يرغب البائعون في عرضها، لذلك يتعين على المشترين تقديم أسعار أعلى لحث البائعين على زيادة عرض السلع، وتحقيق حجم التوازن المتمثل بتساوي كمية الطلب مع كمية العرض.

أهمية التوازن الاقتصادي

يستمد التوازن الاقتصادي أهميته من أنه حالة يتحرك الاقتصاد باتجاه دائم نحو تحقيقها إلا أنه لا يصل إليها أبداً بسبب وجود قوى ديناميكية دائماً لا تسمح بالوصول إلى تلك الحالة والحفاظ عليها، وهنالك مواقف معينة يصبح فيها عدم التوازن أكثر وضوحاً.

أنواع التوازن الاقتصادي

يتضمن التوازن الاقتصادي ثلاثة أنواع هي، التوزان الجزئي؛ وهو تساوي العرض مع الطلب على منتج أو خدمة ما، والتوازن العام؛ والذي يُقصد بها حالة التوازن التي تصل إليها المنتجات والخدمات النهائية وعوامل السوق مع بعضها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!