الاقتصاد الجزئي (Microeconomics): فرع تابع لعلم الاقتصاد، يهتم بالقرارات الاقتصادية للأفراد والشركات من أجل اتخاذ القرار وتحديد الطلب والعرض.

يدرس الاقتصاد الجزئي الوحدات الاقتصادية الفردية وأسواق معينة، بالإضافة إلى دراسته الكيفية التي يتم تخصيص الموارد وأسعار السلع والخدمات فيها والتي عادة ما تكون محددة من قبل قوى العرض والطلب.  

إحدى التعريفات للاقتصاد الجزئي أنه جزء من علم الاقتصاد يهتم بمتابعة العوامل الفردية، وتأثير قرارات الأفراد، ويدرس مكونات اقتصادية معينة، مثل العلاقة بين السعر والتكلفة على الشركة المنتجة. 

يحاول الاقتصاد الجزئي تفسير القرارات المحيطة بمشروع معين لإحدى الشركات، مثل حجم الإنتاج الذي يزيد من أرباح المشروع، وكيفية تحديد الحد الأدنى من تكاليف الإنتاج. 

يدرس الاقتصاد الجزئي أيضاً سلوك المستهلك تجاه سلعة ما والكميات التي تنتجها الشركات وتحديد أسعار السلع.

تبرز أهمية الاقتصاد الجزئي في أنه يشارك بإعداد السياسات الاقتصادية الهادفة إلى تعزيز الرفاهية في المجتمع وتفسير طبيعة النظام الرأسمالي، كما أنه يساعد الاقتصاديين في قطاع الأعمال، من خلال تقديمه المشورة والتنبؤات التجارية، إضافة إلى استخدامه لشرح المكاسب التجارية، وخلق نوع من التوازن في ميزان المدفوعات، إضافة إلى مساهمته في تحديد سعر صرف العملات على الصعيد الدولي. 

تبلور الاقتصاد الجزئي في القرن الثامن عشر، حيث درس علماء الاقتصاد في ذلك الوقت عمليات صناعة القرارات الاستهلاكية التي تعد أهم المكونات في الاقتصاد الجزئي. ويعتبر العرض والطلب والمرونة وتكلفة الفرص البديلة أهم عناصر الاقتصاد الجزئي. أما الاقتصاد الكلي فقد برزت أهميته بعد الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!