التنمر التصاعدي Upward Bullying

ما هو التنمر التصاعدي؟

التنمر التصاعدي (Upward Bullying): مصطلح يستخدم في عالم الأعمال وهو أحد أنواع التنمر في مكان العمل، ويشير إلى حالة تنمر الموظفين على المدير أو صاحب المؤسسة، ويبدأ هذا التنمر عادة بسلوكيات خبيثة مثل حجب المعلومات والتلاعب بالعقول على نحو خفي. بعد إرهاق المشرف الضحية التنمر نفسياً وتجريده من بعض صلاحياته، يُصعّد المتنمرون سلوكهم ويبدؤون بنشر الشائعات والمراوغة ورفض الأوامر، ما يقوّض سلطة المشرف ورفاهه النفسي أكثر فأكثر. عادة، يتمكن المرؤوس من التنمر على مديره بدعم من الإدارة أو من المناصب الأعلى من منصب المشرف المستهدف.

تشير المعلومات إلى أن أول استخدام موثق لمصطلح “التنمر في مكان العمل” يعود إلى العام 1992 في كتاب للمؤلفة أندريا آدمز بعنوان: “التنمر في العمل: كيف نواجهه ونتغلب عليه” (Bullying at Work: How to Confront and Overcome it).

أسباب التنمر التصاعدي

تتنوع الأسباب التي تقود إلى التنمر التصاعدي في مكان العمل ومنها: 

  • السمات الشخصية لدى الموظفين، مثل الكاريزما ومهارات التلاعب بالآخرين.
  • علاقات المحاباة مع المشرفين من المستوى الأعلى أو الانتماء إلى مجموعة معينة.
  • تفشي ثقافة المصلحة الذاتية والفوز بأي ثمن بغض النظر عن الآداب المهنية في مكان العمل.

أنواع التنمر

للتنمر عدة أشكال وممارسات، قد تكون ممارسات لفظية وغير لفظية، اعتداء جسدياً أو ممارسة الإذلال ونشر الإشاعات بهدف تشويه السمعة وإلحاق الضرر بالشخص الممارس ضده التنمر. وغالباً ما يكون هدف هذه الممارسات هو السيطرة أو فرض الرأي والهيمنة على قرارات الطرف المستضعف ومصالحه. ويصل التنمر لمرحلة خطيرة جداً بممارسة تعنيف شديد واضطهاد وقسوة بالغة ليجبر المضطهد على فعل ما يريد المتنمر ويحقق له مراده ويرعى مصالحه.

كيفية التعامل مع التنمر التصاعدي

إذا حصل التنمر التصاعدي في مكان العمل توجد عدة إجراءات يمكن للمدير الذي يتعرض للتنمر أو الإدارة العليا اتخاذها منها:

  • انتبه لطريقة استخدامك لاجتماعات إلغاء المستوى الإداري.
  • كن حذراً عندما يطلب منك موظفون أدنى منك بعدة مستويات التحدث عن مدرائهم، فقد تكون شكواهم مشروعة وربما هي ليست كذلك. استمع إلى شكواهم واطرح الأسئلة لفهم مخاوفهم.
  • تخلص من أي ممارسة تعزز سلوكيات خدمة المصلحة الذاتية وطور أنظمة لمنع الأذى، وابنِ ثقافة شاملة آمنة نفسياً للجميع.
  • امنح الأولوية لرفاهك وسلامتك، ليس من مسؤوليتك إنقاذ المتنمر وإصلاح سلوكياته الخبيثة أو العنيفة أو الانتقامية على حساب نفسك.
  • احذر من اجترار استيائك من سلوك المتنمر وازدرائك لنفسك وله، فقد ينفجر هذا الاستياء في لحظة غير مناسبة، وقد تهاجِم من تنمر عليك أو أي شخص آخر دون التفكير في العواقب.

اقرأ أيضاً: