facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التنظيم الجغرافي

ما هو التنظيم الجغرافي؟

التنظيم الجغرافي (Geographic Organization): هيكل تنظيمي يتم من خلاله تقسيم التسلسل الهرمي للشركة على أساس الموقع الجغرافي الذي تعمل فيه ويترأسه مكتب رئيسي مركزي، ويستخدم للإدارة الفعالة للعمليات اليومية للشركة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يتم إنشاء هذا النوع من الهيكل التنظيمي لتلبية الاحتياجات المختلفة لأفرع الشركة داخل وخارج الدولة، حيث يساعد في فهم أدق لتفضيلات العملاء التي تختلف وفقاً للمواقع الجغرافية، كما يفيد في حل المشكلات اللوجستية التي تواجه الشركة من خلال تخصيص فرق متخصصة لكل موقع جغرافي.

أهمية التنظيم الجغرافي

تكمن أهمية التنظيم الجغرافي كونه يمكن الشركة من معرفة احتياجات العملاء حسب الموقع الجغرافي، وبالتالي يركز الموظفون على المنطقة الخاصة بهم، مما يؤدي لزيادة ربحية الشركة، كما يمكن الإدارة المركزية من مراقبة الأرباح والإيرادات وممارسات المبيعات المختلفة في كل منطقة جغرافية بشكل منفصل.

عيوب التنظيم الجغرافي

تتمثل عيوب الشركات التي تتبع التنظيم الجغرافي في إمكانية خلق تكرار في عمل الأقسام داخل الشركة، مثل مكاتب التسويق المختلفة ووحدات التصنيع وشبكات التوزيع التي تتبع لكل منطقة جغرافية، والتي سيكون من الصعب إداراتها، وبالتالي يصعب توحيد جودة المنتجات التي تحمل العلامة التجارية ذاتها.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!