تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التلاشي

ما معنى التلاشي في الاقتصاد؟

التلاشي (Fade): استراتيجية استثمار معاكسة تتضمن التداول بعكس الاتجاه السائد، وينطوي على تلاشي السوق مخاطر عالية تتطلب من المتداول إدراكها والقدرة على التعامل معها. يشير مصطلح التلاشي أيضاً إلى عدم تقيد التاجر أو البائع بعرض الأسعار عندما يرغب عميل أو تاجر آخر بالتداول، ويتبنى تجار الفوركس استراتيجية التلاشي غالباً في ضوء الأخبار الاقتصادية الهامة.

يتجه المتداول في حالة التلاشي إلى البيع في حال ارتفاع السعر، والشراء عند انخفاضه، وتتمثل الفرضية الكامنة وراء استراتيجية التلاشي في الأخذ بالاعتبار جميع المعلومات، وزيادة احتمال انعكاس الاتجاه الأولي بسبب دعم المتداولين المتأخرين في الاستجابة لمتطلبات السوق للمراحل اللاحقة من الاتجاه.

أمثلة على التلاشي

تعتمد استراتيجيات عديدة على التلاشي منها:

  • "دوجز أوف ذا داو" (Dogs of the Dow): استراتيجية تلاشي شائعة تتطلع إلى الأسهم القيادية ذات الأداء الضعيف نسبياً، وتتمثل في اختيار أعلى عشر توزيعات أرباح للأسهم في مؤشر داو جونز الصناعي بعد إغلاق سوق الأسهم في اليوم الأخير من العام، ثم اتباع الإجراء نفسه في أول يوم تداول من العام الجديد، وبعد ذلك يستثمر المتداول مبلغاً متساوياً بالدولار في كل منهما، ويحتفظ بمحفظته الاستثمارية لمدة عام، ثم يكرر العملية في بداية كل سنة لاحقة.
  • قاعدة التداول أو التلاشي (Trade-or-Fade Rule): هي قاعدة تبادل الخيارات التي تتطلب من صانع السوق إما مطابقة عرض أفضل موجود في سوق آخر، وإما التداول مع صانع السوق الذي يقدم عرضاً أفضل، واعتُمدت هذه القاعدة لإجراء عمليات التداول من أجل توفير سعر أفضل.
  • تلاشي البيانات الاقتصادية (Fading Economic News): إحدى استراتيجيات الفوركس الشائعة، إذ يسرد التقويم الاقتصادي العالمي أسبوعياً الأحداث الاقتصادية المهمة، مثل إعلانات أسعار الفائدة، وبيانات التوظيف، وتقارير النشاط الاقتصادي، وخطابات البنك المركزي، وبالتالي يمكن التداول في الاتجاه المعاكس للأرقام المُعلنة.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!