تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التكاليف التنفيذية

ما معنى التكاليف التنفيذية؟

التكاليف التنفيذية (Executory Costs): يشار إليها أحياناً على أنها نفقات "إيجار إضافي" (Additional Rent)، مرتبطة بحيازة أحد الأصول المستأجرة خلال فترة الانتفاع به ضمن حياته الاقتصادية، وتختلف التكاليف التنفيذية عن التكاليف التشغيلية المرتبطة بعملية الإنتاج.

تعريف التكاليف التنفيذية

تتمثل التكاليف التنفيذية في جميع المصاريف والنفقات التكميلية المستثناة أو غير المدرجة ضمن الحد الأدنى من مدفوعات القيمة الإيجارية المسجلة ضمن بنود عقد الإيجار، والتي يتعين على المستأجر سدادها في نظير التمتع والانتفاع بالأصل المستأجر.

تشمل التكاليف التنفيذية كلاً من الضرائب على الممتلكات، ومصاريف الإصلاحات، وتكلفة الصيانة، وقيمة بوالص التأمين، ومصاريف تركيب المرافق، والخدمات العامة مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي وخلافه. 

المحاسبة عن التكاليف التنفيذية 

تدخل الشركات في أحيان كثيرة ضمن اتفاقيات تعاقدية للحصول على حق استئجار أصول أو ممتلكات معينة، فإذا لم يحدد عقد الإيجار قيمة التكاليف التنفيذية الواجب سدادها لهذا الأصل، فيجب تقديرها وتحديد كيفية التعامل المحاسبي معها.

وعليه، أصدر مجلس معايير المحاسبة المالية معيار "المحاسبة المتعلقة بالإيجارات" (Accounting for Leases)، والذي يحدد المعايير المستخدمة في الاعتراف والقياس والعرض المحاسبي الخاص بعقود الإيجار في دفاتر كل من المستأجر والمؤجر، وكذلك تحديد ما إذا كان ينبغي تسجيل وإثبات التكاليف التنفيذية الناتجة عن اتفاقية الإيجار في الدفاتر المحاسبية أم لا.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!