تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التقييم الواقعي

ما تعريف التقييم الواقعي؟

التقييم الواقعي (Realist Evaluations): هو أحد أشكال التقييم المبني على أساس أن المشاريع والبرامج تعمل في ظل ظروف معينة، وتتأثر بطريقة استجابة أصحاب المصلحة لها، ومُصمم لفهم كيفية عمل هذه المشاريع والبرامج ولمن وفي أي ظروف ولماذا.

طور أستاذ علم الاجتماع البريطاني راي باوسون (Ray Pawson)، والباحث الأميركي نيكولاس تيلي (Nicholas Tilley) أول نهج تقييم واقعي عام 1997، وطُبق هذا النهج لاحقاً في العديد من المجالات، ويعد مهماً لممارسي التنمية وصانعي السياسات في فهم كيفية عمل المشاريع والبرامج في سياقات وبالتالي اتخاذ قرارات أفضل.

متى يستخدم التقييم الواقعي؟

يركز التقييم الواقعي على العلاقة السببية بين الكيفية والنتائج، ويُستخدم في الحالات التالية:

  • عند تقييم المبادرات الجديدة، والمشاريع أو البرامج التجريبية أو المبتكرة لمعرفة كيفية عملها ولماذا ولمن موجهة.
  • عند تقييم التدخلات التنموية والعمل على توسيع نطاقها أو تعميمها.
  • عند تقييم المشاريع أو البرامج ذات النتائج المتعارضة، لفهم سبب هذا التعارض.

كيفية عمل التقييم الواقعي

يتطلب التقييم الواقعي دمج صناع القرار منذ البداية بعملية تصميم التقييم، لمساعدة المقيّمين في فهم السياسات والبرامج التي يحتاج صناع القرار لمعالجتها، ما يؤدي بدوره إلى تحسين جودة التقييم وزيادة احتمالية استخدام النتائج بفاعلية.

يقوم التقييم الواقعي على أساس نظري، أي سيعمل بناءً على ملف المشروع أو البرنامج، لأن الغرض الأساسي من التقييم؛ اختبار الفرضيات المرتبطة بالمشروع أو البرنامج لتحديد من نتائجه.

يعتمد التقييم الواقعي على التفاعل بين السياق والآلية للتأكد من جدوى المشاريع أو البرامج، لذا، عادةً ما تستند نظريات التقييم الواقعية إلى فرضية نتيجة آلية السياق (context mechanism outcome. CMO)، عملياً، يعني ذلك وضع أطر نظرية مختلفة لنتائج البرامج والمشاريع في سياقات متعددة، ويجب أن تُصنف النتائج وفق مجموعات على أساس النوع والسن والاهتمامات وغيرها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!