تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تقييم الأداء بطريقة 360 درجة

ما هو تقييم الأداء بطريقة 360 درجة؟

تقييم الأداء بطريقة 360 درجة (360 Degree Feedback): يُسمى أيضاً "التقييم المحيطي" و"التقييم الشامل"، وهو أحد الأساليب الحديثة في تقييم الموظفين، حيث يأخذ بعين الاعتبار آراء كلّ من يتعامل معهم الموظف إضافة للمدير المباشر، وهذا يشمل زملاءه في العمل ومرؤوسيه والعملاء الداخليين وقد يشمل العملاء الخارجيين أيضاً.

لماذا يجب استخدام طريقة تقييم الأداء 360 درجة؟

يوفر هذا الأسلوب تقييماً واقعياً لكفاءة الموظف، إذ يُسلط الضوء على نقاط الضعف التي قد لا تظهر للمقيّم عند اتباع الأسلوب "التقليدي" في التقييم، ويمكّن ذلك من تصميم البرامج التدريبية الملائمة لمعالجة النقائص والاختلالات المسجلة. غير إنّ بعض الشركات تعتمده كأسلوب تقييم رسمي يؤثر في الزيادات السنوية في الراتب وبعض المزايا الأخرى.

مع أن هذا الأسلوب حديث الاستخدام نسبياً، إلا أن تاريخه يعود إلى خمسينيات القرن الماضي عندما وزّعت شركة "إيسو" (Esso) للأبحاث والهندسة استبانات لجمع المعلومات عن موظفيها على مختلف فئات العمال في السلم الوظيفي، ولم تكتف بالمدير المباشر.

مقالات قد تهمك:

كيف يتم إجراء تقييم الأداء بطريقة 360 درجة؟

يطبق تقييم الأداء بطريقة 360 درجة حسب "فيديو المفسر: تقييم الأداء الشامل (360 درجة)" المنشور على هارفارد بزنس ريفيو من خلال تحديد الهدف من التقييم أولاً ثم طلب التقييم من أصحاب المصلحة وهم المدير المباشر والعملاء والمرؤوسون والزملاء.

ولضمان نجاح التقييم يجب أن يتم مراعاة عدة أمور منها:

  • مشاركة الموظف في اختيار زملاء العمل الذين يعطون تقييماً عنه.
  • التأكيد على المشاركين لتقديم ملاحظاتهم الصريحة.
  • تقديم معلومات التقييم للموظف مع التوجيه اللازم كي يتمكن من فهم البيانات.
  • متابعة اختصاصيي إدارة المواهب التقييم من أجل ضمان أن يتحمل كلّ فرد مسؤوليته.

فوائد تقييم الأداء بطريقة 360 درجة

تنطوي هذه الطريقة في التقييم على تحقيق عدة فوائد منها ضمان عدم التحيز في التقييمات إضافة إلى عدة فوائد حسب مقال "ما الذي يجعل عملية تقييم الأداء بطريقة 360 درجة ناجحة؟" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو وهي:

  • توسيع الوعي الذاتي.
  • تكرار الرسائل المهمة؛ مثل تأكيد عدة موظفين أن المدير لا يجيد الإنصات لهم.
  • زيادة احتمال أن يعمل الموظف على تغيير نظرة الآخرين تجاهه.
  • يشجع الموظفون الآخرين على تحسين أدائهم أيضاً.

تحديات تواجه تقييم الأداء بطريقة 360 درجة

يواجه هذه الطريقة في تقييم الأداء بعض التحديات منها أن هامش ردود الفعل الإيجابية قد يكون ضئيلاً، وقد يقدم البعض تقييمات غير صحيحة أو آراء متحيزة، كما أنها عملية تقييم تتطلب وقتاً طويلاً، وقد يزيد من عدم الثقة في القادة. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!