التقسيم السلوكي (behavioral segmentation): هو إحدى استراتيجيات تجزئة السوق الإجمالي وفق سلوك المستهلك بحيث يتم تجميع شرائح المستهلكين ذوي السلوك المشترك ضمن مجموعة واحدة متجانسة ويتم استهدافها بمزيج تسويقي يناسبها.

هناك عدة معايير سلوكية للتقسيم مثل: نمط الشراء وتكراره والولاء للعلامة التجارية ونمط استخدام المنتج والمنافع المتوقعة من المنتج، وغيرها.

مثلاً، تقسّم شركات الطيران زبائنها حسب سلوكها مثل رجال الأعمال (يكررون شراء التذاكر عدة مرات خلال السنة) والسائحين (يشترون التذاكر مرة واحدة سنوياً) والعائلات (تشتري عدة تذاكر معاً) وباقي المستهلكين. وهذا التقسيم السلوكي وفق تكرار الشراء.

ويعتبر التقسيم السلوكي أحد أساليب تجزئة السوق التي تقدم دقة أفضل في استهداف المستهلكين مقارنة مع الأساليب التقليدية الأخرى كالمعايير الديموغرافية والجغرافية والنفسية.

من إيجابيات هذه الطريقة في التقسيم فرز المستهلكين وفق مجموعات متجانسة من ذوي السلوك المشترك وتسهيل التعامل معهم، لكن يعيبه أن سلوك المستهلك يختلف من وقت لآخر ومن موقع لآخر وهذا يتطلب إعادة تعيين المجموعات وإجراء بحوث السوق المكلفة لجمع البيانات الجديدة عن السلوكيات المختلفة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!