التقدم التكنولوجي Technological Progress

ما معنى التقدم التكنولوجي؟

التقدم التكنولوجي (Technological Progress): مصطلح يصف الابتكارات التكنولوجية التي تنعكس إيجاباً على الإنتاجية ومن ثَمّ تُحدث تغييرات تؤدي إلى النمو الاقتصادي.

أبرز الابتكارات لعام 2023

يسرد مقال "أهم الأحداث التي هزت عالم التكنولوجيا عام 2023" المنشور في منصة إم آي تي تكنولوجي ريفيو، أهم التطورات التكنولوجية التي احتلت مركز الصدارة عام 2023؛ ومنها الآتي:

  • الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ وكان بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT) نقطة الانطلاق التي جعلت إمكانات الذكاء الاصطناعي في متناول الجميع.
  • إطلاق الجيل الجديد من جهازها الكمومي كوانتوم كوندور (Quantum Condor) الذي يحتوي أكثر من 1,000 كيوبت.
  • استخدام بعض الشركات التبريد الطبيعي للمحيطات للحفاظ على برودة خوادمها لتوفير المزيد من الطاقة، وحمايتها من الكوارث الطبيعية.

أهمية التقدم التكنولوجي

يستمد التقدم التكنولوجي أهميته من أنه يسهم على نحو غير مباشر في النمو الاقتصادي للبلدان؛ وذلك يعود إلى أن التطورات التكنولوجية تترك آثاراً إيجابية في الإنتاجية إذا استُغلَّت على النحو الأمثل؛ إذ إن التطورات تساعد على زيادة الإنتاجية والكفاءة وابتكار منتجات جديدة تزيد ربحية الشركات.

ما مجالات التقدم التكنولوجي؟

يوجد العديد من المجالات المتاحة لتحقيق التقدم التكنولوجي؛ ومنها:

  • الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence. AI): مصطلح حديث نسبياً تُقصد به قدرة الآلات على أداء المهام والوظائف التي تؤديها الكائنات الواعية الذكية عادةً. من أمثلة هذه المهام ما يؤديه الإنسان عادة على غرار القدرة على التفكير والتحليل، واكتشاف العوامل المشتركة أو الاختلالات، واستخراج المعاني، والتعميم، والتعلم من التجارب السابقة.
  • إنترنت الأشياء (Internet of Things. IoT):  يُقصد به الجيل الجديد من شبكة الإنترنت التي تتيح قابلية التحكم في الأشياء من حولنا، واتصال الأشياء بعضها ببعض لإرسال البيانات واستقبالها من أجل أداء وظائف محددة عبر الإنترنت.
  • تكنولوجيا المعلومات (Information Technology. IT): جزء من نظم المعلومات وإحدى أدواتها، تُستخدم ضمن إطار توليفة متكاملة ومترابطة لدعم إدارات الشركات، وتشتمل هذه التكنولوجيا على الأجهزة والمعدات والبرمجيات التي تؤدي مهام أنشطة معالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها وعرضها بأنماطها المختلفة، سواء كانت نصوصاً أو أرقاماً أو صوراً أو وسائط رقمية متعددة. تمثل تكنولوجيا المعلومات مظلة واسعة لكلّ من نظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات ومعالجة البيانات.
  • بلوك تشين (Blockchain): تكنولوجيا رقمية تقوم على قاعدة بيانات سحابية ضخمة، يستطيع الأشخاص من خلالها إنجاز المعاملات أو نقل الأموال باستخدام شبكة من الحواسيب اللامركزية المنتشرة حول العالم. وتُشبّه البلوك تشين بدفتر الأستاذ العام في علم المحاسبة؛ لأنها قاعدة بيانات عامة تُخزن فيها المعلومات الرقمية لعمليات التبادل.
  • الواقع الافتراضي (Virtual Reality. VR): يُطلق عليه أيضاً "الواقع المُتخيّل"؛ وهو تكنولوجيا حديثة تُتيح محاكاة الواقع باستخدام برمجيات الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة. يمكّن الواقع الافتراضي من انغماس المستخدم داخل التجربة، وذلك عكس واجهات المستخدم "التقليدية" القائمة على شاشات العرض التي تكون موضوعة أمامه. وتُتيح هذه التكنولوجيا تفاعل المستخدم مع الآلة في عالم ثلاثي الأبعاد، ويمس هذا التفاعل الحواس البشرية مثل الرؤية والسمع واللمس وحتى الشم.

اقرأ أيضاً: