التفويض (Delegation): عملية يتم فيها منح طرف آخر صلاحيات التصرف للقيام بأنشطة معينة خلال فترة محددة مع بقاء المسؤولية على الشخص المفوض، وهو مفهوم إداري يتم من خلاله تخويل المرؤوس لإنجاز مهام محددة بهدف تخفيف الأعباء التي على عاتق القائد أو المدير.

التفويض أحد أهم المهارات الإدارية المساعدة على توفير الوقت وتطوير قيادات الصف الثاني. سوء استخدام التفويض يحقق نتائج عكسية، ويسبب إحباط وفشل في تحقيق الغرض الرئيسي منه. لا يكون التفويض فعالاً إلا إذا تم تفويض مهام محددة وقابلة للقياس ومتفق عليها من الطرفين، وأن تتسم بالواقعية وتُقيد بزمن محدد ولا تتعدى الإطار الأخلاقي، ويتم تدوينها وتوثيقها بشكل رسمي.

وتبدأ عملية التفويض من خلال تحديد المهمة المراد تفويضها، ومن ثم اختيار الشخص الذي سيتم تفويضه أو حتى الفريق، ويليها تقييم القدرات والاحتياجات التي سوف تمكن المفوض من تحقيق المهمة وإنجازها كما هو مطلوب ومتوقع، ويجب أن تكون أسباب التفويض واضحة لكلا الطرفين مع بيان أهميتها، والتأكيد على النتائج المطلوب تحقيقها، والنظر في الموارد والمواد اللازمة للإنجاز، وتحديد موعد نهائي للتفويض، وخلال فترة التفويض يجب أن تعطى الجهة المفوضة كامل الدعم للمفوض وتتواصل به بشكل متواصل لتقدم له الإشارات اللازمة لإدراك الوضع للوصول بالنهاية إلى النتائج المحددة.

بدأ استخدام المفهوم بالمعنى السياسي المعاصر حوالي عام 1600، وتشعبت استخدامات المفهوم لتشمل الجانب الإداري في العصر الحديث.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!