تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التفكير النقدي

ما هو التفكير النقدي؟

التفكير النقدي (Critical Thinking): هو التفكير القائم على تحليل الحقائق بصور عقلانية وموضوعية مع التشكيك في المسَلَمات، ويكون ذلك بهدف إصدار حكم أو الوصول إلى نتيجة معينة.

من المهم أن تفكّر بشكل نقدي لتتمكن من اتخاذ قرارات جيدة؛ ومع ذلك، يقبل الكثير من القادة الحل الأول الذي يُقترح عليهم أو لا يتمهّلون في تقييم موضوع معين من جميع الجوانب؛ ولتفادي هذه الأخطاء، توجد العديد من الممارسات التي يمكنك تبنّيها لصقل مهارات التفكير النقدي لديك:

كيف تحسّن تفكيرك النقدي؟

أولاً، شكّك في افتراضاتك، خصوصاً عندما تكون المخاطر كبيرة، فعلى سبيل المثال، إذا كنت في صدد صياغة استراتيجية جديدة، فاسأل لماذا هذه هي أفضل طريق للمضي قُدماً؟ ما الذي تكشفه البحوث عن توقعاتنا بشأن مستقبل السوق؟ وغيرها من الأسئلة التي تخفّض حجم المخاطر؛

ثانياً، ابحث في المنطق، فعند تقييم الحجج، ضع في الحسبان فيما إذا كانت الأدلة تستند إلى بعضها البعض للتوصل إلى استنتاج سليم، وهل المنطق مدعوم بالبيانات الكافية كمً ونوعاً في كل مرحلة؛

ثالثاً، ابحث عن وجهات نظر جديدة، فمن المغري الاعتماد على دائرة معارفك لمساعدتك في التفكير ملياً في هذه الأسئلة، لكن ذلك لن يكون مُجدياً إذا كانوا جميعاً يرون ويفكرون بنفس طريقتك. اخرج من مساحتك الشخصية واطلب من أشخاص مختلفين التشكيك في منطقك وتحدّيه.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!