تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التفاوت الدولي

ما معنى التفاوت الدولي؟

التفاوت الدولي (International Inequality): أحد أشكال اللامساواة التي تطرأ فيما بين البلدان، وتقارن الاختلافات في الدخل بينها؛ وهو بخلاف "التفاوت العالمي" (Global Inequality) الذي يُعنى بأوجه عدم المساواة ضمن نطاق البلدان وفيما بينها على حد سواء.

ركزت معظم الدراسات المعنية بالتفاوت الدولي جل اهتمامها على التفاوت في الدخل دولياً، لكن توسع بعض الدارسين فيما بعد في تحليل التفاوت الدولي ليشمل الفروقات في مجالات الصحة والتعليم دولياً. إذ خلُصت بعض الدراسات التحليلية إلى تراجع التفاوت في الدخل دولياً في أكثر من 100 بلد في العقدين الأخيرين من التسعينيات ومطلع الألفية الثالثة نظراً إلى تفوق العديد من الدول الأسيوية الكبرى والفقيرة على الدول الغربية في نمو الدخل القومي، وانحسر أيضاً في معظم البلدان خلال جائحة كوفيد-19.

اتخذ التفاوت في الصحة دولياً منحنى شكل حرف "يو" (U) لانحساره في الثمانينيات، ثم ارتفاعه في التسعينيات، ويُعزى السبب في ذلك إلى انخفاض مستوى العمر المتوقع في البلدان الإفريقية في جنوب الصحراء الكبرى. فيما انخفض التفاوت في التعليم دولياً انخفاضاً حاداً في العقود الأخيرة على إثر الاتجاه المتعاظم للتعليم الرسمي.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!