تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منحنى لورنز

ما منحنى لورنز؟

منحنى لورنز (Lorenz Curve): قدمه الخبير في الاقتصاد الأميركي "ماكس لورنز" (Max O. Lorenz) في ورقة بحثية نشرها عام 1905، وهو تمثيل بياني لتوزيع الثروة أو توزيع الدخل، يبيّن النسبة المئوية لإجمالي الدخل الذي تجنيه شرائح مختلفة من السكان بترتيب السكان حسب حجم دخلهم.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

يرتكز منحنى لورنز على محورين، تمثَل بموجبهما النسب المئوية للسكان بناء على الثروة أو الدخل على المحور الأفقي، وتمثل الثروة التراكمية أو الدخل التراكمي على المحور الرأسي. ويفيد استخدامه إلى جانب توضيح اللامساواة في الدخل؛ تمثيل التوزيع المتفاوت في أي نظام، وعليه كلما ابتعد الخط القطري في المنحنى عن نقطة البداية، زاد حجم التفاوت.

العلاقة بين منحنى لورنز و"معامل جيني" (Gini Coefficient)

يقيس معامل جيني تفاوت مستويات الدخل أو الثروة ضمن فئة سكانية في منطقة ما، ويُمثَّل بيانياً على منحنى لورنز ليبيّن مدى التفاوت، إذ يمتد من 0 % إلى 100 % ؛ ويساوي النطاق أسفل خط المساواة التامة (الذي يساوي 50 %) مطروحاً منه النطاق أسفل منحنى لورنز، ومقسوماً على النطاق أسفل خط المساواة التامة، وعليه يكون معامل جيني ضعف المساحة بين منحنى لورنز وخط المساواة التامة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!