facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التغيير الهيكلي

ما هو التغيير الهيكلي؟

التغيير الهيكلي (Structural Change): يشير التغيير الهيكلي إلى التغيير العميق والمؤثر الذي يغير تماماً طريقة عمل اقتصاد الدول، مثل التغيير في السلطات وتدفق رأس المال والمسؤوليات، ويؤدي إلى تغيير طريقة العمل وبعض الأهداف الاقتصادية.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

يعد التغيير الهيكلي في اقتصاد الدول تحول طويل الأجل في الهيكل الأساسي للاقتصاد ويؤثر بشكل عام على نمو الاقتصاد وتطوره، حيث يعد أمر بالغ الأهمية لنمو الاقتصاد على المدى الطويل، ونظراً لأن الاقتصاد مرن وديناميكي بسبب العوامل المؤثرة عليه بشكل مستمر مثل العولمة والظروف الاقتصادية العالمية والأحداث الطبيعية، فإن التغيير الهيكلي يكون ممكن تماماً ويتسم بالسهولة.

أهمية التغيير الهيكلي

يؤدي التغيير الهيكلي إلى ظهور وتوسيع صناعات جديدة وحديثة، مما يؤدي بدوره إلى انتقال العمالة من الصناعات التقليدية إلى صناعات حديثة، الأمر الذي يحسن الاقتصاد ومستويات الإنتاجية التي تشهد زيادة كبيرة.

مثال على التغيير الهيكلي

خضعت الدول الآسيوية لتغييرات هيكلية عديدة كان أولها في اليابان حيث شهدت بعد الحرب العالمية الثانية ثورة صناعية وتكنولوجية كبيرة، وكذلك الهند التي كان يعتمد اقتصادها على الزراعة وتحول في ما بعد إلى اقتصاد قائم على الخدمات.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!