facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التغيب عن العمل

التغيب عن العمل (Absenteeism): مصطلح يعبّر عن إحدى الظواهر الشائعة في ميدان الأعمال على المستوى العالمي، ويُقصد به التغيب المتكرر للموظف أو العامل عن مكان العمل دون تصريح، وقد يكون التغيب إما غير مقصود مثل التغيب الناتج عن مرض، أو تغيباً مقصوداً، مثل حالات الإضراب عن العمل غير الشرعية، لذلك فحالات الإجازات المصرح بها أو الإجازات المدفوعة لا تدخل ضمن التغيب.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ينجر عن تغيب الموظفين عدة آثار سلبية على الشركات مثل زيادة العبء على الموظفين الآخرين في الشركة، وإعادة تنسيق المهام وتوزيعها، وانخفاض الإنتاجية؛ كما يتأثر الفرد المتغيب من ناحية انخفاض الأجر وبعض الآثار السلبية الأخرى مثل سمعته في مكان العمل. 

يمكن أن يؤدي يحمل التغيب إلى بعض النتائج الإيجابية، منها منح فترة استراحة للموظف هو في حاجة لها، وإتاحة الفرصة للموظفين ليتولوا مهمة الموظف الغائب ويُظهروا مهاراتهم، وتنويع المهام وتعلم مهارات جديدة، إضافة لتلقي أجر مقابل المهام الإضافية، كما يجعل الشركة أكثر مرونة ومقدرة على التعامل مع التغيب واستبدال أي موظف.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!