التغيب عن العمل Absenteeism

ما هو التغيب عن العمل؟

التغيب عن العمل (Absenteeism): مصطلح يعبّر عن إحدى الظواهر الشائعة في ميدان الأعمال على المستوى العالمي، ويُقصد به التغيب المتكرر للموظف أو العامل عن مكان العمل دون تصريح، وقد يكون التغيب إما غير مقصود مثل التغيب الناتج عن مرض، أو تغيباً مقصوداً، مثل حالات الإضراب عن العمل غير الشرعية، لذلك فحالات الإجازات المصرح بها أو الإجازات المدفوعة لا تدخل ضمن التغيب.

ينجم عن تغيب الموظفين عدة آثار سلبية على الشركات مثل زيادة العبء على الموظفين الآخرين في الشركة، وإعادة تنسيق المهام وتوزيعها، وانخفاض الإنتاجية؛ كما يتأثر الفرد المتغيب من ناحية انخفاض الأجر وبعض الآثار السلبية الأخرى مثل سمعته في مكان العمل. 

يمكن أن يؤدي التغيب إلى بعض النتائج الإيجابية، منها منح فترة استراحة للموظف هو في حاجة لها، وإتاحة الفرصة للموظفين ليتولوا مهمة الموظف الغائب ويُظهروا مهاراتهم، وتنويع المهام وتعلم مهارات جديدة، إضافة لتلقي أجر مقابل المهام الإضافية، كما يجعل الشركة أكثر مرونة ومقدرة على التعامل مع التغيب واستبدال أي موظف.

أسباب تغيب الموظف

توجد عدة أسباب تدفع الموظفين إلى التغيب عن العمل منها:

  • الاضطرار إلى تقديم الموظف الرعاية لأحد أطفاله أو والديه على الرغم من أنه يوكل هذه المسؤولية إلى طرف آخر مثل مربية أطفال أو أحد مقدمي الرعاية.
  • الإصابة بالأمراض العقلية التي تنشأ عن خلل أو اضطراب خلايا أو كيمياء المخ والتي تؤثر على طريقة تفكير الموظف ومزاجه وسلوكه على سبيل المثال الاكتئاب والفصام.
  • المعاناة من الاحتراق الوظيفي؛ وهو حالة نفسية تصيب الموظَف تؤدي به إلى فقدان الرغبة في العمل، وتترافق مع انخفاض مستوى الإنتاجية، فضلاً عن الإرهاق الجسدي والعقلي الناجم عن ضغط العمل.
  • تدني الرضا الوظيفي الذي يشير إلى الحالة العاطفية الإيجابية الناتجة عن تقييم تجربة العمل في وظيفة معينة.
  • الأمراض الجسدية مثل السكري أو مشاكل في القلب التي تتطلب متابعة الطبيب والحصول على الرعاية.

مقالات قد تهمك:

كيفية التعامل مع الغياب في مكان العمل

يرى مقال “أفضل القادة يتمتعون بطاقة إيجابية معدية” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو أن للقادة الإيجابيين أثراً جيداً في خفض معدلات التغيب عن العمل ورفع معدلات الإنتاجية والربحية؛ ويتسم هؤلاء القادة بأنهم يتميزون بأداء أعلى بكثير مقارنة بالآخرين، ويؤثرون على نحو إيجابي في أداء الآخرين، وبالتالي ينجح الآخرون بحضورهم.

اقرأ أيضاً: