تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التضخم والانكماش المتزامن

ما معنى التضخم والانكماش المتزامن؟

التضخم والانكماش المتزامن (Biflation): هو حدوث التضخم والانكماش في وقت واحد، وينطوي على الانخفاض في أسعار الأصول القائمة على الديون مثل الرهون العقارية والأوراق المالية، إلى جانب ارتفاع الأصول القائمة على السلع الأساسية.

يُعد التضخم والانكماش المتزامن مصطلحاً جديداً نسبياً صاغه "أوسبرون براون" (F. Osborne Brown)، المحلل المالي في "فينيكس إنفستمنت جروب" (Phoenix Investment Group) في عام 2003، ليعكس تدفق النقد من البنوك المركزية في محاولة لتحفيز الاقتصاد.

يشير مصطلحا التضخم والانكماش إلى التغيرات العامة في الأسعار على مستوى الاقتصاد، وبالتالي يمكن أن يكون مصطلح "Biflation" مضلل إلى حد ما، لأنه يعكس التغيير في الأسعار النسبية بين السلع الاقتصادية المختلفة أو فئات الأصول.

يمثل التضخم والانكماش المتزامن نوعاً من "تأثير كانتيلون" (Cantillon Effect)، والذي يحدث عندما يضخ البنك المركزي الأموال في الاقتصاد خلال فترة الركود في محاولة لإعادة تضخيم أسعار الأصول، ومع ذلك يستخدم المستفيدون هذه الأموال لشراء المواد الخام والمواد الاستهلاكية الأساسية؛ مثل الطعام والملابس، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها مقابل انخفاض أسعار أصول أخرى؛ مثل العقارات بسبب قلة الإقبال على شرائها.

تسببت الأزمة المالية العالمية في حدوث الانكماش الاقتصادي، ما دفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لضخ تريليونات الدولارات لتحفيز الاقتصاد مع إبقاء أسعار الفائدة منخفضة، وساعدت هذه التدابير بعض القطاعات الاقتصادية، وإن لم يكن ذلك على الفور في جميع المجالات، إذ انتعشت أسعار العقارات ولكن ليس بالسرعة نفسها التي تعافت بها الأصول السائلة، مثل الأسهم.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!