facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

 التشغيل الآلي للعمليات

ما معنى التشغيل الآلي للعمليات؟

التشغيل الآلي للعمليات (Robotic Process Automation. RPA): يُسمى أيضاً "التشغيل الروبوتي للعمليات"، وهو مصطلح يعبّر عن تكنولوجيا حديثة تمكّن من تصميم برامج كمبيوتر قائمة على الذكاء الاصطناعي، أو روبوتات ذكية تستطيع محاكاة سلوك البشر وأفعالهم التي تهدف إلى إنجاز عملية تجارية أو إدارية في بيئة مؤسساتية رقمية. تعتمد هذه التكنولوجيا على واجهة المستخدم من أجل التقاط البيانات ومعالجتها كما يفعل البشر، وتؤدي هذه الروبوتات مهاماً تشمل تحليل البيانات واتخاذ القرار لتأدية مجموعة من المهام تكون روتينية في العادة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يمكن برمجة البرامج الذكية أو الروبوتات على إنجاز طيف واسع من المهام التي يؤديها الإنسان عادة، مثل استقبال استمارات الطلبات المختلفة للعملاء، وإرسال الرسائل التي تؤكد وصول الطلب، والتحقق من ملء جميع خانات الاستمارة، وحفظ الاستمارات في قاعدة البيانات، وتسميتها باسم خاص مرفوق بتاريخ الإيداع، وغيرها من المهام الروتينية. يساعد هذا في تخفيض العبء على الموظفين الآخرين من البشر، ويمكّنهم من التركيز على المهام التي تتطلب تفكيراً إبداعياً.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!