تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الموظف الرقمي

من هو الموظف الرقمي؟

الموظف الرقمي (Digital Worker): عضو آلي في فريق العمل يكون مدّرباً (أو مبرمجاً) على إنجاز مهام معينة يؤديها عادة موظف بشري آخر، لكن أداء الموظف الرقمي يكون أكثر فعالية، أي ينجز المهام في وقت أقصر وبتكلفة أقل. يمكن أن يكون الموظف الرقمي روبوتاً أو مجرد برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يتوقع الباحثون انتشار الموظفين الرقميين الذين يعملون مع البشر جنباً إلى جنب في الشركات الكبيرة في المستقبل القريب، وتُعتبر شركة "بلو برزم" (Blue Prism) الرائد العالمي في تقديم الخدمات والمنتجات التي تُساعد في استبدال الروبوتات أو البرامج الذكية ببعض الوظائف أو المهام البشرية الروتينية.

إيجابيات الموظف الرقمي

يؤدي الموظف الرقمي المهام الروتينية اليومية التي لا تتطلب إبداعاً كبيراً، والتي تكون عادة مرهقة ومملة، ممّا يمكن الموظفين الآخرين من البشر من تركيز جهودهم على المهام ذات القيمة المضافة التي تتطلب تعاوناً وابتكاراً ووعياً عالياً.

يمثل الموظفون الرقميون حجر الزاوية في الشركات التي تقود التحول الرقمي داخل منشآتها، فهي أدوات مصممة لمساعدة الإنسان والقوة العاملة على التأقلم مع التطورات الرقمية الحاصلة، كما أنها أدوات تساعد في تحرير المهارات الكامنة لدى الأفراد.

من أمثلة الموظفين الرقميين الموجودين بالفعل نذكر الروبوت الذي يشغل منصب موظف خدمة العملاء في المعارض الدولية، أو روبوت استقبال العملاء في الفنادق.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!