تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق عبر الهواتف الذكية

ما هو التسويق عبر الهواتف الذكية؟

التسويق عبر الهواتف الذكية (Mobile Marketing): أحد أنواع التسويق الرقمي، يعتمد على الهواتف النقالة الذكية لإيصال الرسالة التسويقية للزبائن المحتملين والفعليين.

يقوم هذا النوع من التسويق على ربط المعلنين مع الزبائن من خلال شبكة الاتصالات الذكية القائمة على الإنترنت الموجهة للهواتف. وتستخدم العديد من الأدوات مثل الرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة أو عرض المحتوى الترويجي بناءً على الموقع الجغرافي أو بالإشعارات الدفعية الفورية أو حتى استخدام رموز الاستجابة السريعة "كيو آر" (QR) للدخول إلى روابط معينة أو تنزيل التطبيقات.

نتيجة انتشار الهواتف الذكية بكثافة حتى أن بعض المناطق الجغرافية هناك وسطياً أكثر من هاتف ذكي لكل مستخدم، أصبحت الشركات تهتم أكثر بهذه القناة التسويقية مقارنة مع التسويق عبر الانترنت من خلال الحواسب الشخصية.

أصبحت الهواتف الذكية الأداة الرئيسية لتصفح الإنترنت وحتى التسوق، لذا بات من الضروري على الشركات تحسين مواقعها ومتاجرها لتناسب الظهور على شاشات الهواتف الذكية مثل جعل الأزرار أوضح والتصميم متجاوب مع حجم الشاشة وتقليل الخطوات اللازمة للتسجيل وحتى دعم تقنيات خاصة بها كالدفع بالبصمة، هذا التسهيل من شأنه زيادة المبيعات ورضا الزبائن.

تتصف الرسائل القصيرة بأن معدل قرائتها مرتفع للغاية يصل إلى 95% مقارنة مع رسائل البريد الإلكتروني، لذا أصبحت المتاجر والشركات تستخدمها لنشر رسائل ترويجية على نطاق محلي ضيق مثل الحي القريب من موقع المتجر فقط، على الرغم من قيودها الكبيرة مثل عدد الحروف المتاحة ودعمها فقط النصوص.

مزايا التسويق عبر الهواتف الذكية

يوفر التسويق عبر الهواتف الذكية خيارات استهداف دقيقة للوصول للزبون المستهدف، إذ أصبحت الشبكات الإعلانية توفر خيارات استهداف خاصة يشبكات الهواتف الذكية أيضاً، مثل استهداف مستخدمي هواتف معينة أو بحسب نظام التشغيل أو الموقع الجغرافي أو حتى البيانات الديموغرافية المعتادة، وكل ذلك بتكلفة منخفضة مقارنة بوسائل الاستهداف "التقليدية".

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!