تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق عبر الفيسبوك

ما هو التسويق عبر الفيسبوك؟

التسويق عبر الفيسبوك (Facebook Marketing): مجموعة الأنشطة المدفوعة أو المجانية التي تؤديها الشركات للتسويق لمنتجاتها وخدماتها عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

توفر فيسبوك مجموعة من الأدوات الإعلانية لتعزيز ظهور صفحات الشركات لجمهور واسع ووصول منشوراتها لعدد كبير من المستخدمين المستهدفين غير المتابعين لها.

يمكن لأي طرف استخدام التسويق عبر الفيسبوك، سواء كان شركة ذات علامة تجارية، أو محلاً عادياً، أو حتى الأشخاص من المشاهير والمؤسسات الدولية غير الربحية.

يتم إستخدام هذا النوع من التسويق لتحقيق مجموعة من الأهداف فضلاً عن الأهداف البيعية، فيمكن مثلاً تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة زيارات الموقع الإلكتروني للشركة، أو زيادة معدلات التفاعل، أو زيادة المعجبين بالصفحة، أو إعادة التسويق وغيرها من الأهداف؛ كما تسمح فيسبوك للشركات بفضل الكمية الكبيرة من البيانات التي تجمعها عن المستخدمين بإنشاء حملات إعلانية تستهدف شريحة دقيقة للغاية من الجمهور وفق مجموعة معايير كالبيانات الديموغرافية والسلوكية والاهتمامات، وتوفر أيضاً عدّة أشكال من الأدوات الإعلانية كترويج المنشورات أو الصور أو الفيديوهات أو الفعاليات والمناسبات أو المجموعات وغيرها.

لا يشترط موقع فيسبوك استخدام الإعلانات المدفوعة حصراً، بل يمكن اعتماد الطرق المجانية مثل إنشاء الصفحات ونشر المحتوى واستخدام الرسائل الخاصة وذلك للتواصل مع الزبائن وعرض المنتجات وتلقي الملاحظات والرد على الشكاوى، لكن توفر الأدوات المدفوعة مستوى أعلى من الفعالية التسويقية.

عيوب التسويق عبر الفيسبوك

رغم المزايا التي يوفرها هذا النوع من التسويق، إلا أن له مجموعة من العيوب يمكن حصرها فيما يلي:

  • يتطلب مؤهلات بشرية عالية لإدارة المحتوى ومتابعته، وينجم على ذلك تكاليف مرتفعة.
  • يمكن للمنافسين التعرف على بعض خططك بمجرد متابعة منشوراتك على الفيسبوك، ما يمكّنهم من تقليدك.
  • عوائد طويلة الأجل، إذ يتطلب هذا التسويق استثمارات طويلة الأجل.
  • التأثير سلباً في سمعة العلامة التجارية، عن طريق إبداء العملاء رضاهم عن منتج أو خدمة ما على الفيسبوك.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!